دوري أبطال أوروبا.. قمة مانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد في أرقام

حسام الدين صالح

حقق أتلتيكو مدريد الإسباني فوزا غاليا على مضيفه مانشستر يونايتد الإنجليزي ليتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ويفك عقدة توديعه المنافسات القارية أمام الفرق التي يلعب فيها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على مدار السنوات الماضية.

ونجح فريق العاصمة الإسبانية في حسم التأهل للدور التالي على ملعب أولد ترافورد، بهدف أحرزه الظهير البرازيلي رينان لودي، ليفوز 2-1 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، بعد التعادل الإيجابي في المباراة الأولى بهدف لمثله.

أول فريق يتأهل دون تحقيق أي فوز على أرضه

وأصبح أتلتيكو مدريد هو أول فريق يتأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال دون تحقيق أي فوز على أرضه، وذلك بعد تعادله أمام بورتو البرتغالي ومانشستر يونايتد وخسارته أمام ليفربول الإنجليزي وميلان الإيطالي.

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي يطيح فيها «الكولتشونيروس» بفريق إنجليزي على ملعبه في دوري الأبطال، بعد التفوق على تشلسي في 2014 وليفربول في 2020، ليصبح المدير الفني دييجو سيميوني متخصص التفوق على الإنجليز في ملاعبهم.

رونالدو لم يسدد على المرمى

ونجح دفاع أتلتيكو مدريد في إيقاف خطورة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إذ أشارت إحصائيات موقع أوبتا إلى أن «صاروخ ماديرا» لم يسدد أي كرة على مرمى الحارس السلوفاكي يان أوبلاك طوال المباراة، الأمر الذي أثر بالسلب على قوة أصحاب الأرض الهجومية.

وغابت الفاعلية الهجومية لرونالدو وفشل في التسديد على المرمى في مناسبتين سابقتين بدوري الأبطال، الأولى مع مان يونايتد عام 2003 في مواجهة باناثينايكوس اليوناني، والثانية في عام 2011، خلال نصف نهائي البطولة القارية أمام برشلونة.

جريزمان نجم أتلتيكو في التشامبيونز

بالرغم من عدم هزه لشباك ديفيد دي خيا اليوم، إلا أن أنطوان جريزمان يعتبر النجم الأبرز لأتلتيكو مدريد في نسخة دوري الأبطال الجارية، بعدما صنع هدف الفوز لرينان لودي، ليصبح أكثر لاعب شارك في أهداف «الروخيبلانكوس» في البطولة القارية.

وأحرز أتلتيكو مدريد حتى الآن 9 أهداف في دوري الأبطال، وشارك جريزمان في ستة منها، محرزا 4 أهداف وصانعا اثنين آخرين، وهو ما يؤكد على أهمية اللاعب بالنسبة للفريق المدريدي، بعد عودته من فترة نجاح خافت في برشلونة.

الأرض لا تبتسم لأصحابها

ولم تقف الأرض إلى جانب أصحابها في مباراتي الثلاثاء، إذ نجح بنفيكا البرتغالي في التأهل من ملعب أياكس الهولندي، بعد الفوز عليه بهدف نظيف، أحرزه اللاعب الأوروجواياني داروين نونييز.

وتأهل بنفيكا إلى ربع النهائي للمرة الخامسة في تاريخه، بعد غياب أكثر من 6 سنوات عن هذا الدور، لتكون مهمته التالية هي اجتياز نصف النهائي في البطولة القارية للمرة الأولى منذ عام 1990.

ربما يعجبك أيضا