دول الخليج تصدر صكوك وسندات بـ 46.9 مليار دولار خلال النصف الأول

أحمد السيد
الدولار

بلغت قيمة ما استدانته جهات الإصدار الخليجية من الصكوك والسندات، 46.9 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023، بارتفاع نحو 139% على أساس سنوي، وفقًا لما أفادت صحيفة الاقتصادية، اليوم الأحد 20 أغسطس 2023.

ويرجع هذا الارتفاع إلى كمية الإصدارات المؤجلة من عام 2022، ونوافذ الإصدار المواتية في الربع الأول من هذا العام.

ويترقب مستثمرو الدخل الثابت، غدًا الاثنين، مزاد الصكوك الشهري للحكومة السعودية، وسط تداول عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 أعوام دون 4.20% خلال منتصف أغسطس، وذلك بعد أن كان العائد يتداول أوائل مارس فوق 4%.

اقرأ أيضًا| تراجع قوي في تمويل القطاع الصناعي الكويتي خلال النصف الأول

وهيمنت الجهات السعودية على إصدارات السندات والصكوك الدولارية في الخليج خلال النصف الأول، وذك بعد أن استحوذوا على 69.5% من إجمالي إصدارات المنطقة، وفقًا لبيانات إدارة أدوات الدخل الثابت لبنك أبوظبي الأول، إضافة إلى ما جرى إصداره من أدوات دين بالعملات الصعبة.

وأفسحت الاستدانة الخارجية المجال أمام القطاع المالي المحلي، لدفع نمو الائتمان المقوم بالريال للشركات المحلية. ويذكر أن بعض جهات الإصدار الخليجية قد فضل تحاشي السوق بسبب بيئة الفائدة المرتفعة.

ويتوقع المراقبون أن تتعافى الإصدارات الخليجية الدولارية، لما تبقى من هذا العام، من تباطئها المسجل في الربع الثاني وذلك عبر طرح سندات جديدة من أجل إعادة تمويل الالتزامات المالية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا