دون إطلاق صاروخ واحد.. كيف يمكن للصين السيطرة على تايوان؟

عمر رأفت
بدون إطلاق صاروخ واحد.. كيف يمكن للصين السيطرة على تايوان؟

حذر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن من أن الجيش الصيني قد يعزل تايوان، ويشل اقتصادها، ويجعلها تخضع لإرادة الحزب الشيوعي الحاكم في بكين دون إطلاق رصاصة واحدة.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الجمعة 21 يونيو 2024، تزايدت المخاوف من أن الحزب الشيوعي الصيني قد ينفذ ما قاله بخصوص السيطرة على تايوان بالقوة إذا لزم الأمر، وهذا يرجع للإجراءات العدوانية المتزايدة التي اتخذها الزعيم الصيني شي جين بينج تجاه الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي.

الحجر الصحي

ركز المحللون والاستراتيجيون العسكريون منذ فترة طويلة على خيارين رئيسيين متاحين للصين بالنسبة لتايوان، أما الغزو الكامل أو الحصار العسكري.

وحذر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن من وجود طريق ثالث، وهو ما من شأنه أن يجعل من الصعب للغاية على الولايات المتحدة وغيرها من الديمقراطيات مواجهة هذا السيناريو، ألا وهو الحجر الصحي.

وباستخدام تكتيكات ما تسمى “المنطقة الرمادية” (هي إجراءات أقل ما يمكن وصفها بأعمال حرب)، يمكن لخفر السواحل الصيني وميليشياته البحرية ووكالات الشرطة والسلامة البحرية المختلفة فرض حجر صحي كامل أو جزئي على تايوان، مما قد يؤدي إلى قطع الوصول إلى موانئها ووقف الإمدادات الحيوية مثل الطاقة من الوصول إلى سكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليون نسمة.

ضغوطات كبيرة

قال مؤلفو الدراسة بوني لين، وبريان هارت، وماتيو فونايولي، وسامانثا لو، وترولي تينسلي، إن العناصر البحرية والجوية والبرية لجيش التحرير الشعبي الصيني، ربما تلعب أدواراً مساعدة وداعمة فقط.

ومارست الصين ضغوطًا بشكل كبير على تايوان في السنوات الأخيرة، مما أثار المخاوف بشأن وقوع صدام قريب، وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر وزير الدفاع الصيني، الأدميرال دونج جون، أولئك الذين يدعمون أي تحركات من أجل استقلال تايوان وقال: “سينتهي بهم الأمر إلى تدمير أنفسهم”.

وأضاف دونج: “سنتخذ إجراءات حاسمة للحد من استقلال تايوان والتأكد من عدم نجاح مثل هذه المؤامرة أبدًا”، بينما انتقد القوى الخارجية المتدخلة لبيع الأسلحة وإجراء اتصالات رسمية غير قانونية مع تايوان.

ترهيب عسكري واقتصادي

وعلى نحو مماثل، أصبح الترهيب العسكري والاقتصادي الذي تمارسه بكين على تايوان، أكثر وضوحا في عهد الرئيس الصيني الحالي، شي جين بينج، وذكر التقرير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية يقول إن تصرفات بكين تضع الولايات المتحدة ومؤيدي الديمقراطية بتايوان في دور البادئ بالصدام العسكري للحفاظ على استقلال الجزيرة.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في وقت سابق، إنه سيستخدم القوات الأمريكية لحماية تايوان، وهو تحذير بدا وكأنه ينحرف عن موقف واشنطن السابق المتمثل في عدم وضوح موقفها.

ويقدر التقرير أعداد خفر السواحل الصيني بنحو 150 سفينة عابرة للمحيطات و400 سفينة أصغر حجماً، مثل البحرية الصينية، التي تعد أكبر قوة بحرية في العالم من حيث حجم الأسطول، وتمتلك بكين مئات السفن الأخرى في وكالة السلامة البحرية والميليشيات البحرية وقوارب الصيد المدمجة في الخدمات العسكرية الصينية وأجهزة إنفاذ القانون.

حجر صحي وليس حصار

في الوقت نفسه، يشير تقرير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أن الحجر الصحي، وليس الحصار، لن يتطلب من الصين إغلاق أو تقييد الوصول إلى مضيق تايوان، وهذا يعني أن واشنطن وحلفاءها قد يخسرون أحد أكبر مطالبهم بالتدخل بموجب القانون الدولي، وهو الحفاظ على حرية الملاحة في ممر مائي دولي.

وقال التقرير: “إذا تم تصوير الحجر الصحي على أنه عملية لإنفاذ القانون، فيمكن للصين أن تعلن بسهولة عن انتهاء العملية وتزعم أن أهدافها قد تحققت”، وبموجب مزاعمها بأن تايوان جزء من الأراضي الصينية، قد تطلب بكين من السفن تقديم إقرارات جمركية قبل أن تتمكن من الرسو في تايوان، وبالنسبة للسفن التي تفشل في الامتثال، فإن آليات التنفيذ قد يكون لها تأثير مخيف على جميع عمليات الشحن.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا