دون قدرات دفاعية.. إسرائيل تنتهي من نظام الإنذار المبكر لصالح أوكرانيا

إسراء عبدالمطلب
نظام الإنذار المبكر

نظام الإنذار المبكر الإسرائيلي أصبح جاهزًا لنشره في جزء كبير من العاصمة الأوكرانية كييف، وبعدها يمكن نسخه في مدن أخرى.


اقترب الانتهاء من نظام الإنذار المبكر الجوي المدني، الذي تصنعه إسرائيل لصالح أوكرانيا، ضد الهجمات الصاروخية الروسية

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، يوم الأربعاء الماضي 7 يونيو 2023، عن مسؤول أوكراني لم تسمه، أن بلاد تعتزم نشر النظام في سبتمبر المقبل، موضحًا أن هذا الجدول الزمني تجاوز التوقعات الأولية للنشر خلال الصيف بأسابيع.

نظام الإنذار الجوي المدني

من المقرر أن يلتقي مسؤولون أوكرانيون وإسرائيليون، هذا الأسبوع، في بولندا للعمل على ، تسريع عملية تسليم نظام الإنذار الجوي، كما فعلوا في الأشهر الأخيرة، وقال المسؤول إن النظام سيغطي في البداية جزءًا كبيرًا من كييف، وبعد ذلك ينسخ في مدن أخرى.

إنظمة إنذار مبكر

إنظمة إنذار مبكر

ويستخدم نظام الإنذار الإسرائيلي مزيجًا من أجهزة الرادار والأجهزة الكهروضوئية، للكشف عن إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، وتقييم حجم التهديد الذي تمثله، وتحديد المناطق المعرضة للخطر على الخريطة. ويتلقى المواطنون، في تلك المناطق، تحذيرات من خلال صفارات الإنذار والتنبيهات عبر هواتفهم، ورسائل عبر التلفزيون والراديو.

اقرأ أيضًا| المنفذ عربي الجنسية.. كل ما تريد معرفته عن حادث الطعن بفرنسا

رسائل إنذار للمدنيين

يُنسب الفضل للنظام المزمع نشره في أوكرانيا، في إنقاذ مئات الأرواح في إسرائيل على مر السنين، خلال تصاعد العنف مع الحركات المسلحة في قطاع غزة ولبنان، وفي السنوات الأخيرة، جرى ترقية دقة النظام بحيث يمكنه تحديد تنبيهات على مناطق معينة من المدن الكبيرة.

ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، العام الماضي، قصفت روسيا المدن الأوكرانية بالصواريخ والهجمات الانتحارية بالطائرات المسيرة، وعلى عكس طبيعة عمل النظام في إسرائيل، فإن النظام المقرر نشره في أوكرانيا سيتضمن تنبيهات فقط، دون قدرات دفاعية.

قدرات اعتراضية صاروخية

سعت أوكرانيا دائمًا للحصول على قدرات اعتراضية صاروخية، لكن إسرائيل رفضت حتى الآن، في محاولة لتجنب العداء المفرط مع روسيا، ويُنظر إلى هذا التردد بنحو أساسي على أنه مرتبط بالحاجة الاستراتيجية لإسرائيل للحفاظ على حرية العمليات في سوريا، التي تسيطر القوات الروسية إلى حد كبير على المجال الجوي هناك.

وإسرائيل واحدة من الدول القليلة التي تحافظ على علاقات جيدة نسبيًّا مع كل من أوكرانيا وروسيا، في ذات الوقت، وجرى تعيين النظام في أوكرانيا لتغطية أوسع، وسيطلق تنبيهات في منطقة عامة، حيث يُتوقع إصابة صاروخ روسي قادم، ويعمل النظام في إسرائيل بمزيد من الدقة.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي حينها، بيني جانتس، للمرة الأولى، العام الماضي، أن إسرائيل قد تزود أوكرانيا بنظام الإنذار المبكر، وهو عرض كرره وزير الخارجية، إيلي كوهين، خلال زيارته إلى كييف في فبراير.

اقرأ أيضًا: شاهد اللقطات الأولى لعملية طعن الأطفال بفرنسا

ربما يعجبك أيضا