ديسانتيس.. من هو منافس ترامب في انتخابات الرئاسية الأمريكية؟

عبدالمقصود علي
رون ديسانتيس

أعلن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، أمس الأربعاء 24 مايو 2023، عزمه خوض السباق أمام الرئيس السابق دونالد ترامب، للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

ورون ديسانتيس، من أصل إيطالي متزوج وأب لـ3 أطفال، ويبلغ من العمر 44 عامًا، وواجه اتهامات حول شهادته على تعذيب معتقلين بجوانتانامو والعراق، وفقًا لإذاعة مونت كارلو الدولية.

وتخرج ديسانتيس بتفوق في جامعتي ييل وهارفارد، وعمل خلال فترته الدراسية ضابطًا في البحرية الأمريكية، وعيّنته وزارة العدل للعمل كمساعد للمحامي العام في مكتب المدعي العام بالمنطقة الوسطى من فلوريدا.

وأصبح عضوًا بالكونجرس عن الدائرة السادسة في فلوريدا عام 2012، وأعيد انتخابه للمرتين التاليتين، وكان خلال فترة ولايته حليفًا للرئيس السابق دونالد ترامب، وفي عام 2018، فاز بترشيح الحزب الجمهوري لمنصب حاكم فلوريدا.

ورغم جائحة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم في عام 2020، رفض ديسانتيس اتخاذ العديد من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، لذا شهدت ولايته نموًّا اقتصاديًّا وسكانيًّا فوق المتوسط.

وأعيد انتخابه في عام 2022 حاكمًا لولاية فلوريدا، وهذه المرة بفارق 19.4%، وهو الهامش الأكبر في الفوز بالولاية منذ 40 عامًا.

وسُلطت الأضواء عليه خلال ولايته، خصوصًا بتحويله الولاية إلى مختبر للأفكار المحافظة، وشنه حربًا على الطروحات التقدمية.

لكن بعد توقعات بأن يتجاوز ترامب، أظهرت الإحصاءات الأخيرة تراجع ديسانتيس بـ 30 نقطة مقارنة بترامب لأسباب متعددة، أبرزها “غياب الكاريزما” حسب الرأي العام، وتأخره في إعلان ترشحه.

اقرأ أيضًا| الرئيس الأمريكي يُعين رئيسًا جديدًا لأركان الجيش

اقرأ أيضًا| واشنطن: تمديد روسيا احتجاز مراسل «وول ستريت جورنال» غير مقبول

 

ربما يعجبك أيضا