«ديوا» تنال شهادة المعيار العالمي لأنظمة الحوكمة الفعالة

سارة كريم

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” علي شهادة المعيار العالمي لأنظمة الحوكمة الفعالة لسنة 2022 للعام السادس على التوالي، ودرع التكريم الخاص في مجال تطبيق أعلى معايير الحوكمة الرشيدة ضمن منظومة العمل الحكومي، وفقًا لما نشرته “البيان”، اليوم الأحد 8 مايو.

ونجحت الهيئة في المحافظة على مكانتها بوصفها واحدة من الجهات الرائدة على مستوى العالم في مجال الحوكمة الرشيدة، عقب عمليات تدقيق شاملة أجراها المعهد البريطاني للمعايير في عدد من محاور الحوكمة الرئيسة، ومنها الموارد البشرية وتقنية المعلومات وإدارة المخاطر والشؤون القانونية والشؤون المالية وعمليات الشراء.

ويضاف الإنجاز الجديد إلى سجل الهيئة، ويدعم قطاع الأعمال ويعزز الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، ويشجع الإبداع والابتكار، ويعزز مكانة دبي كمنصة عالمية رائدة لجذب الاستثمارات العالمية.

تمتلك الهيئة خطة شاملة للحوكمة والمطابقة، تأخذ في عين الاعتبار تأقلم الهيئة مع المتغيرات التي قد تؤثر في قطاعي الطاقة والمياه محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، والاستفادة من الفرص الناجمة عنها، لتعزيز مكانة الهيئة الرائدة عالميًّا في تبني أفضل الممارسات وخلق فرص جديدة.

ولدى الهيئة لجنة  مكونة من أعضاء مجلس الإدارة متخصصة بالحوكمة البيئية والاجتماعية، لضمان تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن تطبيق الهيئة لممارسات الحكومة الفعالة أسهم في تحقيقها نتائج تنافسية على المستوى العالمي تتفوق على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، حيث بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الطاقة لدى الهيئة 3.3%، فيما بلغت نسبة الفاقد في شبكات المياه 5.3% مقارنة بنسبة 6-7% و15% على التوالي لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية في عام 2021.

وأضاف “أسهم التطبيق الفعال للحوكمة الرشيدة في إنجاح نموذج المنتج المستقل للكهرباء والمياه الذي تستخدمه الهيئة، حيث إنها ضمنت الشفافية والمساءلة وحكم القانون لتعزيز ثقة المستثمرين؛ وتطوير بيئة تنظيمية ورقابية وتشريعية جاذبة”.

ربما يعجبك أيضا