«دي بي ورلد» تفوز بحكم قضائي ضد جيبوتي بشأن محطة حاويات

شيماء عزيز

رحبت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، بقرار المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، الذي يقضي بإنفاذ حكم بالتعويض قيمته 200 مليون دولار ضد حكومة جيبوتي، ما يضيف فوزًا جديدًا لصالح “دي بي ورلد” في معركتها القانونية المتواصلة، لمواجهة الاستيلاء غير القانوني على امتيازها لإدارة محطة حاويات على البحر الأحمر.

ومنحت المحكمة الأمريكية موافقتها على الالتماس لتأكيد الحكم الجزئي الصادر في 2022 لصالح دي بي ورلد، والتي كانت قد رفعت دعوى قضائية أمام المحاكم الأمريكية في العام الماضي لطلب إنفاذ حكم جزئي ثالث بالتعويض صادر عن محكمة لندن للتحكيم الدولي بشأن امتياز محطة حاويات دوراليه، وفق صحيفة “الخليج”، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024.

محطة حاويات “دوراليه”

تمّ الاستيلاء على محطة حاويات دوراليه بشكل تعسفي في شهر فبراير 2018 من قبل السلطات المحلية في جيبوتي، التي ادعت أن الاتفاقية التي وقعتها كانت تميل لصالح دي بي ورلد بشكل غير منصف، وقد رفض القضاة والمحكمون هذه الادعاءات في المحكمة العليا في إنجلترا وأمام محكمة لندن للتحكيم الدولي.

قامت “دي بي ورلد” بإنشاء وتشغيل محطة حاويات في جيبوتي بطاقة استيعابية تصل إلى 1.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا، وفي وقت إنشائها، كانت هذه المحطة تعتبر الأكثر تطورًا على الساحل الشرقي لإفريقيا؛ حيث مكّنت حركة شحن البضائع داخل البلاد وخارجها بأمان وكفاءة عالية.

ربما يعجبك أيضا