«دي بي وورلد» و«روساتوم» الروسية تشتركان في شحن الحاويات

الإمارات وروسيا ينفذان مشروعا لشحن الحاويات عبر القطب الشمالي

مصطفى خلف الله

أنشأت الوكالة النووية الروسية “روساتوم“، مشروعاً مشتركاً مع مجموعة “دي بي وورلد”، لتطوير مشروع لشحن الحاويات عبر القطب الشمالي.

وبحسب رويترز اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2024، فقد روّج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقوة لطريق بحر الشمال؛ كونه ممراً جديداً للتجارة.

وأوضحت أن طريق بحر الشمال والذي أصبح ممكناً بفضل ذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي بسبب تغير المناخ، ويمتد من مورمانسك بالقرب من حدود روسيا مع النرويج إلى مضيق بيرينغ بالقرب من ألاسكا.

وتظهر سجلات الشركات الروسية أن المشروع المشترك، إنترناشونال كونتينر لوجيستيكس تم تسجيله في 20 أكتوبر ، وسيكون مملوكاً بنسبة 51% لوحدة تابعة لشركة روساتوم، مشغل البنية التحتية لطريق بحر الشمال، و49% للوحدة الروسية التابعة لشركة دي بي وورلد.

الخدمات اللوجستية

وذكرت رويترز أنه لم يصدر تعليق فوري من دي بي وورلد أو روساتوم بشأن الأمر.

وكانت شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية روساتوم  قد اتفقت مع شركة موانئ دبي العالمية للخدمات اللوجستية في دبي في 2021،  على توحيد الجهود في تطوير شحن حاويات تجريبي بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا عبر القطب الشمالي.

روساتوم هي المشغل الوحيد المحدد للبنية التحتية لطريق بحر الشمال الذي تخطط لتطويره إلى ممر نقل كامل.

وقال  سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية  وقتها  إن “ممر العبور الشمالي يحمل احتمالية تقصير أوقات العبور بين الشرق والغرب”.

ربما يعجبك أيضا