ذكرى العاشر من رمضان.. أعمال فنية جسدت انتصارات مصر المجيدة

وليد أبوالمعارف

في السادس من أكتوبر لعام 1973 ميلادية، الموافق العاشر من رمضان 1393 هجرية، خاضت القوات المسلحة المصرية، ملحمة بطولية عكست بامتياز العبقرية العسكرية، ليخلدها التاريخ وتصبح ذكرى ملهمة وعالقة في أذهان كل مصري وعربي.

ولأن انتصارات العاشر من رمضان معركة حاسمة حقق فيها الجيش المصري بجنوده البواسل انتصارا مهما على العدو الإسرائيلي، ليستعيد من خلالها سيناء، كان للفن والأعمال الفنية نصيب كبير في نقل صورة الحرب عبر الشاشة بأعمال فنية قدمت للمشاهد أحداث الحرب المتتابعة.

وبمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان تقدم لكم “شبكة رؤية الإخبارية” في السطور التالية مجموعة من أبرز الأعمال التي تناولت انتصارات العاشر من رمضان في حبكة فنية إبداعية.

“الرصاصة لا تزال في جيبي”

واحد من أروع الأفلام المصرية التي تجسد ذكرى الحرب، تم انتاجه بعد الحرب بعام واحد أي في العام 1974، تدور أحداثه في إطار تشويقي سردي للأحداث التي شهدتها المعركة، بداية من النكسة  ثم حرب الاستنزاف، ووصولا لعام النصر على العدو الإسرائيلي في 1973 .

“الصعود إلى الهاوية”

يأخذ الفيلم المشاهد في جو من الإثارة والتشويق، تم انتاجه في عام 1978م، حيث يسرد الفيلم أحداثا درامية في إطار مخابراتي، أثناء حرب الاستنزاف.

“إعدام ميت”

واحد من أشهر الأفلام المصرية التي تناولت الحرب حيث تم انتاجه في عام 1985م، وتدور أحداثه في إطار فني حول الجاسوسية والتخابر مع العدو الإسرائيلي.

الطريق إلى إيلات

فيلم روائي تم انتاجه في عام 1993، ويسلط الضوء على ما حققه رجال الضفادع البشرية المصرية، وكيف نجحوا في تنفيذ مهمتهم بشكل كامل، والتي تتلخص في تدمير ميناء «إيلات» الإسرائيلي وتدمير سفينتين حربيتين.

“حائط البطولات”

فيلم حائط البطولات

فيلم حائط البطولات

يسرد فيلم حائط البطولات جانبا من الحياة اليومية للشعب المصري، أثناء حرب الاستنزاف وحتي العبور، كما يسلط الضوء على دور قوات الدفاع الجوي في تلك الفترة ومراحل تطورها، أيضا بناء حائط الصواريخ.

“أيام السادات”

من أشهر الأفلام المصرية التي تسرد وتوثق حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات مرورا بحرب أكتوبر 1973، حتى عملية اغتياله، من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي، وهذه النوعية من الأفلام يطلق عليها أفلام السيرة الذاتية.

فيلم أيام السادات

فيلم أيام السادات

 

اقرأ أيضا

حكاية صور الشيخ خليفة بن زايد بأفرول الجيش المصري في حرب أكتوبر

الرئاسة السورية تنشر مقطع فيديو في ذكرى «حرب أكتوبر»

  48 عامًا على حرب أكتوبر.. كيف سقطت إسرائيل أمام العالم

ربما يعجبك أيضا