ذكرى وفاة مارادونا.. حينما بكت كرة القدم لرحيل معشوقها الأول

الذكرى الثالثة لرحيل الأسطورة الأرجنتينية مارادونا

محمد ابراهيم الخولي
حدث في مثل هذا اليوم ..حينما بكت كرة القدم لرحيل معشوقها الأول "مارادونا"

تحل، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، الذكرى الثالثة لوفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا.

ورحل مارادونا عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2020، وسط جدل بشأن السبب الحقيقي للوفاة، وطالبت النيابة العامة التي حققت في وفاته، محاكمة الطاقم الطبي الذي عالجه بتهمة القتل جراء الإهمال.

بداية المسيرة مع أرجنتينوس وبوكا جونيورز

بدأت مسيرة دييجو الاحترافية عام 1976 حينما كان يبلغ من العمر 16 عامًا في فريق أرجنتينوس جونيورز، وكان أصغر لاعب في البطولة بذلك الوقت.

وقضى مارادونا 5 سنوات مع فريق أرجنتينوس جونيورز، من 1976 إلى 1981، وسجل 115 هدفًا في 167 مباراة قبل انتقاله إلى بوكا جونيورز بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي.

ورغم تلقيه عدة عروض للانضمام إلى أندية أخرى، بما في ذلك ريفر بليت الغريم التقليدي لبوكا جونيورز، حيث عرض مسؤولو ريفر بليت على اللاعب أن يكون الأعلى أجرًا ، إلا ان دييجو فضَلَ الانتقال إلى البوكا، وحقق مع الفريق لقب الدوري الأرجنتيني عام 1981 ، ولعب 40 مباراة سجل خلالها 28 هدفًا.

142686 diego 20maradona 2c 20boca 2081

الانتقال إلى برشلونة

انتقل دييجو أرماندو مارادونا إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني عقب انتهاء بطولة كأس العالم 1982 التي أقيمت في إسبانيا وتوج بها المنتخب الإيطالي على حساب ألمانيا الغربية.

وانضم دييجو إلى البارسا مقابل 5 ملايين جنيه إسترليني (7.6 مليون دولار) عام 1983 ونجح في قيادة الفريق للتتويج بكأس الملك على حساب ريال مدريد، وفاز بكأس السوبر الإسباني على حساب أتليتك بلباو، وسجل بقميص البلوجرانا 38 هدفًا في 58 مباراة، ورحل عن الفريق بعد المشاجرة الشهيرة مع لاعبي أتليتك بلباو في حضور ملك إسبانيا لملعب المباراة وأمام مائة ألف متفرج، بعد أن تعمد لاعب بلباو كسر قدم النجم الارجنتيني.

Capture 9

المحطة الأبرز مع نابولي

انتقل دييجو أرماندو مارادونا إلى صفوف نابولي الإيطالي مقابل 7 ملايين جنيه إسترليني، وكان ذلك في يوليو 1984 وتم تقديمه للجماهير في ملعب سان باولو أمام 75 ألف من جماهير الفريق.

ونجح مارادونا في قيادة نابولي إلى منصات التتويج، حيث قاد الفريق لحصد لقب الدوري الإيطالي عام 1987 للمرة الأولى في تاريخ النادي، وتكرر الأمر عام 1990، ولم يحقق الفريق اللقب منذ ذلك الوقت إلا العام الماضي.

كما قاد مارادونا نابولي إلى تحقيق لقب كأس إيطاليا عام 1987، والسوبر الإيطالي عام 1990، والدوري الأوروبي عام 1989، ولعب مارادونا بقميص نابولي 259 مباراة سجل خلالها 115 هدفًا.

5dea9de697ecb 450

تجارب قصيرة بدون ألقاب

بعد أن قضى دييجو أرماندو مارادونا فترة إيقاف لمدة 15 شهرًا لثبوت تعاطيه مخدر الكوكايين، غادر نابولي عام 1992 حيث حدثت هجمة شعواء ضده من الصحافة ثم تم القبض عليه في بلده وبحوزته مخدرات ولم يستطع الهروب من مطاردة الصحفيين الذين احتشدوا امام قصره في  العاصمة بوينس أيرس فأطلق عليهم عيارات نارية من بندقية الصيد الخاصة به.

وعلى الرغم من اهتمام ريال مدريد وأوليمبيك مارسيليا وعدة أندية أخرى بضمه،  إلا أنه انضم لصفوف إشبيلية الإسباني لمدة عام واحد ، لعب خلاله 29 مباراة بقميص الفريق الأندلسي، وسجل 8 أهداف.

وانضم بعد ذلك لفريق نيولز أولد بويز الأرجنتيني وهو الفريق الذي شهد انطلاق الأسطورة الأرجنتينة الأخرى ليونيل ميسي.

وقضى دييجو موسمًا واحدًا مع أولد بويز لعب خلاله 5 مباريات فقط لم يتمكن خلالها من تسجيل أهداف، حيث ظل يعاني من حالة نفسية سيئة بسبب واقعة المخدرات.

ثم عاد في 1995 إلى صفوف بوكا جونيورز ولعب 71 مباراة سجل خلالها 35 هدفًا .

d3d6aaad c227 43a8 8825 0b5de31ee826 alta libre aspect ratio default 0

المسيرة الدولية مع منتخب الشباب

بدأت مسيرة دييجو أرماندو مارادونا المنتخب الأرجنتيني للشباب في كأس العالم 1979 الذي أقيم في اليابان.

ونجح مارادونا في قيادة التانجو لحصد اللقب على حساب الاتحاد السوفيتي والتتويج بجائزة أفضل لاعب في البطولة وحصد لقب الهداف حيث سجل 6 أهداف في 6 مباريات.

كأس العالم مع المنتخب الأول

لعب دييجو أرماندو مارادونا أولى بطولاته مع المنتخب الأرجنتيني الأول في كأس العالم 1982 التي أقيمت في اسبانيا ، و سجل أول و ثاني أهدافه أمام المجر في دور المجموعات و فاز التانجو 4 – 1 ، و شارك في مباراة السلفادور التي انتهت بفوز التانجو بثنائية ، و مباراة بلجيكا التي خسرها الفريق بهدف ، وودع المنتخب البطولة مبكرًا من الدور الثاني ، رغم كونه حامل اللقب عام 1978

وجاء مونديال 1986 بالمكسيك والذي شهد تألق دييجو أرماندو مارادونا ، وشارك في المباراة الأولى أمام كوريا الجنوبية التي انتهت بفوز الأرجنتين 3 – 1 ، وصنع دييجو الأهداف الثلاثة، ثم سجل أول أهدافه أمام إيطاليا في المباراة الثانية، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 1 – 1، وفي المباراة الثالثة أمام بلغاريا صنع هدفًا في فوز التانجو بثنائية.

مباراة إنجلترا الشهيرة

جاءت المباراة الشهيرة للأرجنتين أمام انجلترا و فاز التانجو بثنائية مارادونا التي شهدت تسجيله هدفه الشهير بــ”يده” و احتسبه الحكم التونسي علي بن ناصر، والآخر هو الهدف الأجمل في تاريخ كرة القدم ، حيث استلم الكرة في منتصف ملعبه، وتخطى خمسة لاعبين إنجليز وهم (بيتر بيردسلي، و ستيف هودج، و بيتر ريد، و تيري بوتشر، و تيري فينويك) قبل أن يراوغ حارس المرمى بيتر شيلتون ويسدد الكرة في الشباك.

ثم سجل ثنائية الأرجنتين أمام بلجيكا في الدور نصف النهائي ، ليقود كتيبة التانجو إلى المباراة النهائية لمواجهة ألمانيا الغربية ، ومن ثم الفوز 3 – 2 والتتويج باللقب المونديالي الثاني في تاريخ المنتخب الأرجنتيني.

وخاض مارادونا كأس العالم للمرة الثالثة عام 1990 في إيطاليا ، وسقط حامل اللقب المنتخب الأرجنتيني أمام الكاميرون في المباراة الأولى بهدف نظيف، ثم فاز على الاتحاد السوفيتي بثنائية، وتعادل مع رومانيا 1 -1، ثم الفوز على البرازيل بهدف، والفوز على يوغوسلافيا بركلات الترجيح ، لكن مارادونا أهدر الثالثة للتانجو، و بنفس سيناريو ركلات الترجيح فازت الأرجنتين على إيطاليا، وسجل مارادونا الركلة الرابعة، قبل أن يتجدد اللقاء في النهائي مع ألمانيا الغربية ، لتثأر الماكينات من هزيمتها وتتوج باللقب بعد الفوز بهدف أندرياس بريمـة.

elaosboa68210

كأس العالم 1994 .. نظرة تسببت في طرده من المونديال

رغم الإيقاف الذي تعرض له بسبب قضية المخدرات الشهيرة، تعهد مارادونا للجميع ان يظهر في ثوب جديد بمونديال 1994 الذي ستستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل بدأت البطولة وسجل هدفًا أمام اليونان لكنه احتفل بالهدف بطريقة جنونية واتجه نحو الكاميرا التي كانت تتواجد خارج إطار الملعب، ونظر لها بطريقة غير مفهومة وصرخ صرخة مدوية

وفى المباراة الثانية، لعب أمام نيجيريا وساهم في الفوز بنتيجة 2/1، لكنه لم يكن يعلم أن احتفاله بالهدف الذي سجله أمام اليونان سيكون سببًا في طرده من المونديال، بسبب الشكوك التي ساورت مسؤولي الفيفا بعد نظرته الحادقة للكاميرا، الذين اعتقدوا أنه كان تحت تأثير المنشطات، نظرًا لأن عينيه كان بهما جحوظ شديد

وثبت بالفعل تناوله منشطات مكونة من 5 مواد ممنوعة، فاستبعده الاتحاد الأرجنتيني وأمر بمغادرته للمعسكر قبل أن يوقفه الاتحاد الدولي مرة أخرى لمدة 15 شهر، لتنتهي رحلة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية على المستوى الدولي، قبل أن يعلق حذاءه إلى الأبد عام 1997.

لعب 694 مباراة وأحرز 354 هدفًا

إجمالًا فقد لعب مارادونا 694 مباراة وأحرز 354 هدفًا، ورغم الأزمات و الصعوبات ، إلا أنه حقق العديد من الألقاب و الإنجازات في مسيرته مع نابولي و برشلونة، حيث توج مع الأول بالدوري الإيطالي مرتين و الدوري الأوروبي و كأس السوبر و كأس إيطاليا مرة واحدة،

ومع الأخير حقق كأس الملك و كأس السوبر الاسبانيين، كما حقق لقب الدوري الأرجنتيني مع بوكا جونيورز، وحصد لقب أفضل لاعب في العالم عام 1986، كما منحه الفيفا جائزة لاعب القرن عام 2000، وقام مسئولو نابولي بحجب الرقم 10 منذ رحيل دييجو تكريمًا و تقديرًا لدوره الكبير مع الفريق.

sS17LLu

جدل كبير حول سبب الوفاة

وفي 25 نوفمبر 2020، تُوفي مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا وسط جدل كبير حول سبب الوفاة، حيث قيل وقت حدوثها أن الوفاة جاءت بسبب نوبة قلبية في منزله في مدينة تيجري بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس ، بعد أن كان قد قضى فترة داخل المستشفى وخضع لعملية جراحية لعلاج ورم دموي خطير.

ثم أكدت تقارير بعد ذلك تورط الطاقم الطبي في وفاته، وتوجيه اتهامات صريحة لهم بتعمد قتله، وأثبتت التقارير فيما بعد أنه دُفِن بدون “قلبه”.

وأعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد ، بعد وفاة أسطورتها ، ليٌسدِل الستار على مسيرة أفضل من لمس و داعَبَ كرة القدم في تاريخها “دييجو أرماندو مارادونا” ، ويخرج شعب الأرجنتين في شوارع بوينس أيرس ، ليودع معشوقه الأول ، في مظاهرة حب لم ولن تتكرر في البلاد”.

ربما يعجبك أيضا