«ذكرى مرفأ بيروت» و«أول إصابة بكورونا بووهان».. هاشتاجات تصدرت تويتر هذا الأسبوع

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان  

تابعت شبكة «رؤية» الإخبارية عددًا من الهاشتاجات التي شغلت الرأي العام المصري والعربي والدولي على مدار هذا الأسبوع، وكانت حديث النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، مثل هاشتاج #رح_تتحاكموا..  إحياءً لذكرى انفجار مرفأ بيروت، وقصف إسرائيلي على أراضي لبنان ردا على إطلاق 3 قذائف منه، وأنقذوا #حي_الشيخ_جراح وأول إصابة محلية بفيروس #كورونا في #ووهان منذ أكثر من عام، ووسوف نجملها في التقرير التالي:  

هاشتاج #رح_تتحاكموا..  إحياءً لذكرى انفجار مرفأ بيروت

أحيا اللبنانيون، وبشكل خاص سكان حي الكارنتينا الواقع غرب العاصمة، الأربعاء الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت في جو من الحزن والغضب. وطالبوا الحكومة بالكشف عن حقيقة ما جرى في 4 أغسطس 2020 ومن يقف وراء هذا الحادث الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

وأُطلقت دعوات إلى تنظيم مظاهرات تكريما للضحايا وإلى محاسبة رجال السياسة والدين الذين “قتلوا المستقبل والأمل في لبنان”.

وإحياءً لذكرى انفجار مرفأ بيروت، أطلق عدد من النجوم ومشاهير لبنان (هاشتاج) يحمل اسم هاشتاج #رح_تتحاكموا وهاشتاج #سنعود، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة إلى صمود لبنان، ودعم مدينتها الساحرة بيروت لتعود إلى بهائها في ظل أوضاع سياسية متخبطة تعيشها لبنان منذ فترة تزيد على العام، وتدهورت بعدها الأحوال في لبنان.

قصف إسرائيلي على أراضي لبنان ردا على إطلاق 3 قذائف منه

ذكرت وسائل إعلام لبنانية محلية أن مقاتلات إسرائيلية، قصفت أهدافا جنوبي لبنان في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، ردا على إطلاق 3 قذائف منه.

وقالت صحيفة «النهار» اللبنانية إن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت منطقة حرجية بصواريخ جو أرض في منطقة «الدمشقية» بخراج بلدة العيشية جنوبي لبنان.

وسرعان ما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تطورات الأحداث، لا سيما وأنها تتزامن مع ذكرى مرفأ بيروت، وفي هذا الصدد قال أحمد فرحان: “لست من أنصار نظرية المؤامرة لكني لا أؤمن بالصدف. لماذا اليوم بالذات تطلق صواريخ على إسرائيل من جنوب لبنان؟ اليوم ذكرى انفجار مرفأ بيروت وهناك دعوات للتظاهر. وهناك مؤتمر دولي ينعقد الآن لدعم لبنان. محاولة مكشوفة لتشتيت انتباه اللبنانيين والتأثير على المؤتمر الدولي”.

أنقذوا #حي_الشيخ_جراح

قرر قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية تأجيل جلسة النطق في قرار إجلاء أربع عائلات من #حي_الشيخ_جراح بعد ظهور بيانات جديدة.

ورفضت العائلات تسوية تقضي بتأجير الأهالي لبيوتهم مقابل التنازل عن ملكيتها للمستوطنين، الأمر الذي أعاد الملف إلى اهتمام المدونين.

وقال الناشط محمد الكرد نحن نتحدث العبرية ولا يتحدثها معظمنا، لا توجد ترجمة على الإطلاق، ولم يسمحوا لنا بإحضار مترجم.. تتم مناقشة مصائرنا بلغة لا نفهمها.

وقال منتصر حلول التسوية اللي بتقدمها محكمة الاحتلال هي بالطبع حلول مرفوضة جملة وتفصيلا وبنفس الوقت بنلاحظ وبنشوف مدى تأثير الهبة الاعلامية من ٣ أشهر لليوم كيف قدرت انها تأثر على قرار المحكمة، بكل بساطة محكمة الاحتلال كانت قادرة على إصدار قرار إخلاء في اول جلسة لكن ما صار.

أول إصابة محلية بفيروس #كورونا في #ووهان منذ أكثر من عام

عاد اسم ووهان إلى الواجهة مرة أخرى، من جديد بعدما أعلنت سلطات المدينة أنها ستخضع جميع سكانها البالغ عددهم 11 مليون لفحص كورونا بعد أن ظهرت 7 إصابات محلية بكوفيد 19 لأول مرة منذ أكثر من عام.

وقال ليتا وهو مسؤول بحكومة ووهان في مؤتمر صحفي اليوم إن المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليونا ستبدأ سريعا اختبارات الحمض النووي الشامل لجميع السكان للتأكد من خلوهم من المرض بعدما سجلت حالات عدوى محلية.

الخبر أثار تفاعلا عالميا ليعلق جوناثان شينج، مدير مكتب صحيفة «وول ستريت جورنال» في الصين، قائلا: ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا محليا منذ أكثر من عام، لذلك ستختبر السلطات 11 مليونا من سكانها.

في حين قال المصور الصحفي في الصين إدوارد لورنس، عن سكان ووهان، تخيلوا شعورهم المرعب بالرهبة الآن بعد كل ما مروا به العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا