رأسه كانت تساوي 5 ملايين دولار.. من هو زعيم القاعدة المتوفى في اليمن؟

إسراء عبدالمطلب

رغم تراجع التنظيم في شبه الجزيرة العربية، فإنه لا يزال الجماعة الإرهابية الأكثر فعالية في اليمن.


أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، فرع التنظيم في اليمن، وفاة زعيمه خالد باطرفي، من دون الخوض في تفاصيل.

وقال التنظيم في إعلانه، ليل الأحد 10 مارس 2024، إن سعد بن عاطف العولقي سيخلف باطرفي. ونشر تنظيم القاعدة مقطعًا مصورًا، يظهر فيه باطرفي ملفوفًا بكفن يحمل علم القاعدة باللونين الأبيض والأسود، ولم يعلن التنظيم عن أي تفاصيل حول سبب وفاته.

آخر أخبار مقتل زعيم القاعدة: مطلوب بالملايين.. "القاعدة" في اليمن يُعلن وفاة زعيمه خالد باطرفي - المشهد

وفاة زعيم القاعدة في اليمن

يعتقد أن القيادي المولود في السعودية، توفي في أوائل الأربعينيات من عمره. وكان باطرفي سافر إلى أفغانستان عام 1999، وقاتل في صفوف طالبان خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة. وانضم إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عام 2010، وقاد مسلحين للسيطرة على محافظة أبين اليمنية، حسب شيكة سكاي نيوز.

وتولى باطرفي منصب زعيم الفرع في فبراير عام 2020 خلفًا لقاسم الريمي، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة، وهي عملية أمر بها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب. وكان الريمي أعلن مسؤوليته عن هجوم استهدف قاعدة جوية بحرية أمريكية في بنساكولا بولاية فلوريدا عام 2019، الذي قتل فيه 3 بحارة أمريكيين.

من هو باطرفي؟

في عهد باطرفي، تأثر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بالقيادي في القاعدة سيف العدل، الذي يعتقد الآن أنه يقود التنظيم بعد مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية بطائرة مسيرة بأفغانستان عام 2022. وتعتبر واشنطن فرع القاعدة في جزيرة العرب أخطر فرع للتنظيم، منذ محاولته عام 2009 تفجير طائرة فوق الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن مكافأة 5 ملايين دولار لمن يأتي برأس باطرفي. وأعلن الفرع مسؤوليته عن الهجوم الدامي على الصحيفة الأسبوعية الفرنسية الساخرة “شارلي إيبدو” في باريس عام 2015، لكن عملياته الخارجية تضاءلت في السنوات الماضية.

الجماعة الإرهابية الأكثر فعالية

جاء في تقرير للأمم المتحدة عن تنظيم القاعدة مؤخرًا: “رغم تراجع التنظيم في شبه الجزيرة العربية، فإنه لا يزال الجماعة الإرهابية الأكثر فعالية في اليمن، التي لديها نية لشن هجمات في المنطقة وخارجها”.

وتشير التقديرات، المقدمة إلى الأمم المتحدة، إلى أن إجمالي مسلحي القاعدة في شبه الجزيرة العربية يتراوح بين 3 آلاف و4 آلاف مقاتل نشط وسلبي.

ربما يعجبك أيضا