رؤوف غبور.. إمبراطور السيارات المصري يرحل بعد صراع مع المرض

ولاء عدلان

بدأ إمبراطور السيارات رؤوف غبور رحلته في عالم المال والتجارة في سن السابعة بـ“نصف صنية بسبوسة” حتى حفر اسمه كأحد أهم رجال الأعمال المصريين.


أعلنت مجموعة “جي بي أوتو” المصرية، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022، وفاة رئيس مجلس إدارتها، رجل الأعمال رؤوف غبور.

وأوضحت المجموعة، المصنفة ضمن أقوى 50 شركة بمصر، في بيان، أن مجلس الإدارة الحالي سيسير أعماله من خلال العضو المنتدب، نادر غبور، إلى حين اختيار رئيس جديد له، دون التطرق لأي تفاصيل أخرى.

سليل عائلة صناعية بامتياز

رؤوف كمال حنا غبور توفي، ظهر اليوم، عن عمر ناهز 67 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان البنكرياس امتد لنحو عام ونصف العام، وهو سليل عائلة غبور، رائدة صناعة السيارات في مصر والوطن العربي، التي أطلقت أولى شركاتها في العام 1940 تحت اسم “إخوان غبور”، ساهمت في تطوير قطاع السيارات بمصر، عبر مسيرة تمتد لأكثر من نصف قرن.

وفي العام 1985، أسس الراحل مجموعة “جي بي أوتو”،  التي تحتل الآن المرتبة 17 صمن قائمة مجلة “فوربس” لأقوى 50 شركة مصرية للعام 2022، بقيمة سوقية تصل إلى 228 مليون دولار، ويندرج تحتها 5 شركات تابعة، هي “جي بي للتأجير التمويلي”، و”درايف” و”مشروعي”، و”هرم للنقل السياحي”، وشركة “تساهيل”.

سسيسيبسيب

المصدر قائمة فوربس لأقوى 50 شركة مصرية

رؤوف غبور «العصامي»

نشأ رؤوف غبور في حي منشية البكري، أحد أعرق أحياء القاهرة، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة العائلة المقدسة “الجيزويت” العريقة، وفي العام 1976، تخرج في كلية الطب البشري بجامعة عين شمس، ولكن شغفه بعالم “البيزنس” دفعه لترك مهنة الطب والتفرغ للتجارة والأعمال، وفق ما ورد في مذكراته الشخصية.

وسيطر هذا الشغف على رؤوف غبور منذ سن السابعة، عندما طلب من والده رجل الأعمال، كمال حنا غبور، مصروفًا أسبوعيًّا يقدر بـ15 قرشًا، وفكر في استثمار هذا المبلغ، فكان مشروعه الأول هو “نصف صنية بسبوسة” اشتراها بكامل ما يملك وقتها، 30 قرشًا، وبالفعل نجح في بيعها مقابل 60 قرشًا، ليبدأ رحلته في عالم التجارة.

رؤوف غبور

غبور الزوج والأب

يصف رجل الأعمال الشهير، طارق نور، الراحل رؤوف غبور بأنه طموح يمتلك خبرات أكبر من سنه بكثير، وهو أب لـ3 أبناء، هم دنيا وكمال ونادر، وزوجته هي سيدة المجتمع والعمل الخيري الشهيرة الراحلة، علا لطفي زكي، صاحبة فكرة إنشاء مستشفي 57357 لعلاج سرطان الأطفال.

وأسست علا غبور جمعية أصدقاء معهد الأورام في العام 1998، وظلت تخدم المجتمع والإنسانية حتى رحيلها في العام 2012، ووصفها زوجها، رؤوف غبور، في مقابلة مع الإعلامي مجدي الجلاد عام 2018، بأنها صاحبة الفضل الأول في نجاحه، وكل ما وصل إليه.

Untitledيسسييس

رؤوف غبور مع زوجته علا غبور

أخر صفقة في حياة غبور

باع رؤوف غبور بتاريخ 7 نوفمبر الحالي كامل حصته الشخصية في “جي بي أوتو”، البالغة 7.3 مليون سهم، بقيمة 30.8 مليون جنيه، أي 1.26 مليون دولار، وفق إفصاح للمجموعة منشور على موقع البورصة المصرية، ولكن عائلة الراحل لا تزال تستحوذ مجتمعة على 62.7% من إجمالي الأسهم.

وحققت المجموعة الرائدة في مجال تجميع وتوزيع السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في النصف الأول من العام الحالي، أرباحًا بلغت 1.09 مليار جنيه، أي 44.7 مليون دولار، وإلى جانب علامتها المميزة في سوق السيارات، تقدم “جي بي أوتو” الخدمات المالية غير المصرفية، منذ طرح أسهمها في البورصة المصرية عام 2007.

ربما يعجبك أيضا