ماذا قال أعضاء الكونجرس الأمريكي عن غزو أوكرانيا؟

بسام عباس

يجب أن تلاحق وكالات إنفاذ القانون الدولية بوتين ورفاقه بغرض الاستيلاء على شققهم الفخمة واليخوت


مع قرار بوتين بغزو أوكرانيا واقتحام الدبابات الروسية لحدودها، ندد أعضاء الكونجرس الأمريكي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، داعين إلى فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على موسكو.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بموجة “موحدة وحاسمة” من العقوبات ضد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستجري تنسيقًا مع أعضاء حلف الناتو لضمان رد قوي موحد على تحركات العملية الروسية، مضيفًا أن روسيا وحدها المسؤولة عن الخسائر الكارثية للأرواح التي ستحدث، وكذلك المعاناة الإنسانية.

غزو أوكرانيا محاولة لتقسيم الأمريكيين

كتب السيناتور الأمريكي كريس مورفي، من الحزب الديمقراطي، في تغريدة له، أن “قرار بوتين بالغزو خطوة شريرة تنبئ عن ضعف وذعر، وسيكون خطأه الحاسم”.

وأضاف مورفي أن “بوتين لديه خطط لنا أيضًا”، وأن الرجل الروسي القوي “سيستخدم هذه الأزمة لمحاولة تقسيم الأمريكيين عن بعضهم البعض وفصل أمريكا عن حلفائنا”، محذرًا: “يجب أن نظل يقظين ومتحدين.. ليست هذه لحظة تغلب السياسة على الأمن” بحسب ما ورد في صحيفة يو إس إيه توداي.

إحياء الحرب الباردة وعقوبات اقتصادية

اتهم عدد من الصقور القدامى، مثل السيناتور ليندسي جراهام، بوتين بالسعي لإحياء الحرب الباردة، وقالوا “الولايات المتحدة بحاجة إلى مواجهته بعقوبات اقتصادية”.

وقال ليندسي جراهام: “يجب أن تلاحق وكالات إنفاذ القانون الدولية بوتين ورفاقه بغرض الاستيلاء على شققهم الفخمة والفنون الجميلة واليخوت والسلع المادية الأخرى التي اشتروها بأموال الشعب الروسي التي سرقوها”.

وأفادت صحيفة يو إس إيه توداي بأن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ “ميتش مكونيل” بولاية كنتاكي، الذي اختلف كثيرًا مع ترامب حول السياسة الروسية، دعا إلى عقوبات اقتصادية أشد صرامة على حكومة بوتين، وقال: “في حين يصعد حربه ضد أوكرانيا، يجب أن يُجبر بوتين على دفع ثمن أثقل بكثير مما دفعه مقابل غزواته السابقة لجورجيا وأوكرانيا”.

 انتقادات لاذعة لموقف بايدن

رغم انتقادات الجمهوريين لقرار الرئيس الروسي بالغزو، فالبعض– بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب – وجه كلمات قاسية حول تعامل بايدن مع الأزمة الروسية الأوكرانية.

فمن جانبه، قال دونالد ترامب يوم الأربعاء، وقبل ساعات فقط من غزو روسيا لأوكرانيا: “إن بوتين يلاعب بايدن وكأنه يدق على طبلة.. رؤية هذا ليس بالشيء الجميل!”.

الوقوف إلى جانب أوكرانيا

قالت السيناتور ديبي ستابينو، النائبة الديمقراطية عن ولاية ميتشجن، نقلًا عن عدد كبير من الأوكرانيين الأمريكيين: “سنقف بقوة مع جميع حلفائنا لفعل ما في وسعنا لحماية حريتهم واستقلالهم وإنقاذ الأرواح”.

وأشار النائب آدم شيف، من كاليفورنيا، الذي يرأس لجنة الاختيار الدائمة للاستخبارات في مجلس النواب، إلى أن إدارة بايدن قد فرضت بالفعل عقوبات جديدة على روسيا ويوجد المزيد من العقوبات، مضيفًا: “من الواضح أنه رغم جهودنا الموحدة مع حلفائنا وأوكرانيا، اختار فلاديمير بوتين الحرب”، داعيًا الولايات المتحدة للوقوف إلى جانب أوكرانيا.

ادم شيف

وتوجه السيناتور الجمهوري، تيم سكوت، إلى الشعب الأوكراني برسالة مفادها أن الولايات المتحدة تقف إلى جانبهم في هذا الصراع، ونشرت النائبة الأمريكية نانسي ميس على حسابها على تويتر أن صلاتها مع شعب أوكرانيا.

انتهاك مستهجن للقانون الدولي

أصدر التجمع الأوكراني في الكونجرس بيانًا صباح الخميس، وصف فيه الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها “انتهاك مستهجن للقانون الدولي”، داعيًا الولايات المتحدة وحلفاءها إلى فرض عقوبات قوية ضد روسيا، وتعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا سريعًا، وفقًا لصحيفة نيوجيرسي مونيتور.

وحذر كل من النائب الجمهوري عن ولاية بنسلفانيا، بريان فيتزباتريك، والنائب الجمهوري عن ولاية ماريلاند، آندي هاريس، والنائب الديمقراطي في أوهايو، مارسي كابتور، والنائب الديمقراطي عن ولاية أوهايو، مايك كويجلي، من أن أمن واستقرار أوروبا والحفاظ على الحرية العالمية كلها على المحك.

عقوبات معوقة

قال رئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ الأمريكي، غاري بيترز، النائب الديموقراطي من ولاية ميشيجن، في بيان إن الولايات المتحدة يجب أن تستمر في إصدار “عقوبات معوقة” ضد روسيا، مواسيًّا الشعب الأوكراني، الذي وصفه بأنه ضحية هذه الحرب غير المبررة، وشدد على اصطفافه إلى جانب المواطنين الأمريكيين من أصل أوكراني في معارضة هذا العدوان.

وفي ميسوري، أشار السيناتور الجمهوري روي بلانت، إلى أنه كان يريد فرض عقوبات في وقت سابق، وأوضح وجود حاجة لمزيد من العقوبات، مشددًا على أن الأولايات المتحدة ينبغي عليها إضافة، وفق كل الاحتمالات، عقوبات على من يساعد روسيا على أن تكون عدوانية.

أمة منبوذة

قال االنائب الجمهوري عن ولاية لويزيانا السيناتور بيل كاسيدي،  في بيان إن “روسيا أصبحت أمة منبوذة”، وأضاف أنه ينبغي بذل جميع الجهود لعقاب روسيا عدا إشراك القوات الأمريكية، وأن يكون ذلك بلا هوادة.

فيما دعا السيناتور الجمهوري، رالف نورمان، إلى فرض عقوبات أقوى ضد روسيا، ويخطط لها حاليًا القادة في جميع أنحاء العالم. قائلاً: “لا شك في أن روسيا هي المعتدية في هذه الحرب وعدو السلام في جميع أنحاء العالم”، وفق صحيفة وول ستريت جورنال.

وغرد نورمان: “لا أحد يعرف كيف سينتهي هذا، أو إلى أي مدى ستذهب روسيا.. لكن ما يكاد يكون مؤكدًا هو خسارة فادحة وكارثية لأرواح الأبرياء في الأيام والأسابيع القادمة. سيكون فلاديمير بوتين هو المسؤول عن كل واحد من هؤلاء”.

ربما يعجبك أيضا