هل خرجت الولايات المتحدة من مرحلة الوباء؟ تنبؤات لـ«فاوتشي» تثير لغطًا

رنا أسامة

قدّم فاوتشي تنبؤات وتوقعات وتحليلات مُختلطة بشأن وضع جائحة كوفيد في الولايات المتحدة على مدار أكثر من عامين.


قال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة خرجت من مرحلة “الوباء المتفجر” بالكامل، ما أثار لغطًا دفعه لـ”تصحيح” تصريحاته.

وبعد أكثر من عامين على اكتشاف فيروس كورونا في أمريكا، تجاوز عدد إصابات ووفيات كورونا في الولايات المتحدة 82 مليون إصابة ومليون وفاة، من إجمالي أكثر من 512 مليون إصابة و6 ملايين وفاة حول العالم، بحسب موقع وورلد ميترز العالمي المختص في الأرقام والإحصائيات.

ماذا قال فاوتشي؟

فاوتشي بي بي غس

في تصريحات لبرنامج بي بي إس نيوز أور الأمريكي، يوم 26 إبريل الحالي، قال فاوتشي، إن الولايات المتحدة “خرجت من مرحلة الوباء”، لكنه حذّر في الوقت نفسه من عدم إمكانية القضاء على الفيروس نهائيًا، مُشيرًا إلى أن المستوى الفيروسي قد يظل منخفضًا مع استمرار التلقيح في أمريكا.

وبعد 24 ساعة، صحّح فاوتشي تصريحاته، موضحًا لموقع إن بي آر الأمريكي: “ربما كان عليَّ أن أقول إننا خرجنا من المرحلة الحادة من الجائحة. أتفهم كيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفسير خاطئ”. وصرّح لوكالة أسوشيتد برس قائلًا: “نحن في لحظة مختلفة من الوباء”. أوضح أن الولايات المتحدة “انتقلت إلى مرحلة أكثر تحكمًا بعد موجة الشتاء. لكن لا يعني ذلك بأي حال من الأحوال أن الوباء قد انتهى”.

بعيون فاوتشي.. كوفيد بالولايات المتحدة في 3 أعوام

قدّم فاوتشي تنبؤات وتوقعات وتحليلات مُختلطة بشأن جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، على مدار أكثر من عامين، استعرض موقع أكسيوس الأمريكي تسلسلًا زمنيًّا لأبرز ملاحظات كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، على النحو التالي:

2020

فاوتشي برفقة مايك بنس وترامب

15 مارس: قال فاوتشي إن الولايات المتحدة “عليها أن تُبالغ في رد فعلها” تجاه أزمة كوفيد. أضاف: “لفترة من الوقت، لن تكون الحياة كما كانت عليه في الولايات المتحدة. علينا قبول ذلك إذا أردنا أن نفعل ما هو أفضل للجمهور الأمريكي”.

29 مارس: حذر فاوتشي من أن فيروس كورونا قد يصيب ملايين الأمريكيين ويمكن أن يقتل ما بين 100 ألف و200 ألف شخص، حسب ما تُظهر نماذج أوليّة.

2 إبريل: حث على تنفيذ أوامر البقاء في المنزل للحد من الفيروس، في تناقض صارخ مع دعوات الرئيس ترامب آنذاك لـ”المرونة”.

12 إبريل: قال فاوتشي إنه أنه كان ممكنًا إنقاذ أرواح أثناء الوباء لو كان ترامب اتخذ تدابير للتباعد الاجتماعي قبل مارس.

12 مايو: جزم فاوتشي بأن الولايات المتحدة ستسجل “بلا شك” مزيدًا من الإصابات والوفيات جراء كوفيد في الخريف والشتاء إذا لم تكثّف الاختبارات وتتبع المخالطين وإجراءات التباعد الاجتماعي.

28 يونيو: فاوتشي قال إن فعالية اللقاحات ومعارضة الأمريكيين للتطعيم تجعل الوصول إلى مناعة القطيع “أمر غير مرجح”.

30 يونيو: أبدى فاوتشي عدم اندهاشه إذا بدأت الولايات المتحدة في الإبلاغ عنما يصل إلى 100 ألف إصابة جديدة بكورونا يوميًا. قال “أنا قلق للغاية لأننا نسير في الاتجاه الخاطئ”.

11 سبتمبر: استبعد فاوتشي عودة الحياة اليومية في الولايات المتحدة إلى طبيعتها بنهاية 2020، قائلًا إن ظروف ما قبل كورونا قد لا تعود حتى “وقت طويل حتى عام 2021، وربما حتى نهاية عام 2021”.

18 أكتوبر: صرّح فاوتشي لبرنامج “60 دقيقة” على شبكة سي بي إس الأمريكية بأنه “لم يفاجأ إطلاقًا” بإصابة ترامب بكوفيد بعد رؤيته في مكان مزدحم وسط أُناس “لا يرتدي أيًّا منهم تقريبًا كمامة”.

28 أكتوبر: رجّح فاوتشي عدم جاهزية لقاح كورونا حتى يناير 2021 على الأقل، محذرًا من أن الولايات المتحدة في “وضع سيئ” بعد فشلها في إبقاء عدد الحالات منخفضًا بعد الصيف.

2021

فاوتشي وبايدن

17 يناير: أشاد فاوتشي بخطة الرئيس الأمريكي المنتخب آنذاك جو بايدن لإعطاء 100 مليون لقاح ضد كوفيد في 100 يوم بحسبانه “ممكنًا تمامًا”.

15 فبراير: قال فاوتشي إنه رغم فعالية لقاحات كوفيد، يُمكن لمتحورات كورونا أن تمثل “حجر عثرة”.

20 مايو: ناشد فاوتشي الأمريكيين بالتلقيح ضد كورونا، قائلًا: إنه إذا تلقى 70% من الأمريكيين جرعة واحدة من اللقاح بحلول 4 يوليو.

9 يونيو: حث فاوتشي الأمريكيين على التطعيم لوقف انتشار متحور دلتا، قائلًا: “لا نريد أن نسمح في الولايات المتحدة بتكرار ما يحدث ببريطانيا” التي يتفشى فيها دلتا.

4 أغسطس: أعرب فاوتشي عن مخاوفه من ظهور سلالة أكثر فتكًا من “دلتا”.

12 أغسطس: قال إنه “من المحتمل” أن يحتاج كل شخص إلى جرعة معززة من لقاح كورونا مُستقبلًا.

24 أغسطس: قال فاوتشي، إن الولايات المتحدة قد تعود إلى “الحياة الطبيعية بدرجة ما” بحلول ربيع عام 2022 إذا تلقّح مزيد من الأمريكيين ضد كوفيد.

9 سبتمبر: تحدّث فاوتشي عن إصابة أمريكيين بكوفيد بمعدل 10 أضعاف المعدل المطلوب لإنهاء الوباء. وقال: “في الوقت الحالي ما زلنا في وضع جائحة، لأن لدينا 160 ألف إصابة جديدة يوميًّا”.

17 نوفمبر: توقع فاوتشي وصول كوفيد إلى “مستويات متوطنة” في الولايات المتحدة بحلول 2022.

28 نوفمبر: حذّر فاوتشي من أن متحور أوميكرون سيظهر “حتمًا” في الولايات المتحدة.

19 ديسمبر: توقع فاوتشي أن تشهد الولايات المتحدة أرقامًا قياسية في إصابات ووفيات كوفيد وأعداد الحالات التي تحتاج دخول المستشفى بسبب أوميكرون سريع العدوى.

29 ديسمبر: استشهد فاوتشي ببيانات أولية أظهرت أن “أوميكرون أقل خطورة من دلتا” خلال إحاطة للبيت الأبيض حول كوفيد.

2022

فاوتشي

23 يناير: قال فاوتشي إنه “واثق قدر الإمكان” من أن إصابات أوميكرون ستبلغ ذروتها في معظم الولايات الأمريكية بمنتصف فبراير.

9 فبراير: قال فاوتشي إن قيود كوفيد قد تنتهي “قريبًا”، موضحًا أن الولايات المتحدة “تنتقل بالتأكيد” من مرحلة وبائية صعبة.

18 مارس: توقع فاوتشي أن يؤدي متحور المتحور أوميكرون “بي إيه 2” إلى زيادة الإصابات، لكن دون أن يقود ذلك بالضرورة لزيادة في الوفيات أو حالات الدخول لمستشفيات.

27 إبريل: قال فاوتشي إن الولايات المتحدة خرجت الآن من “المرحلة الجائحية المتفجرة” إلى “مرحلة انتقالية”، لكنه حذر من أن “العالم لا يزال في جائحة”.

ربما يعجبك أيضا