«تويتر» رائد حركات التحرر والعدالة الاجتماعية عالميًّا.. هل يفقد مكانته؟

هالة عبدالرحمن

وجد العديد من المجموعات أن المنصة مفيدة وآمنة بما يكفي لاستضافتها، ولا تزال تخشى زيادة حملات التنمر العنصرية والمعادية للمسلمين والتهديدات بالقتل والتشهير التي يواجهها النشطاء بالفعل على المنصة تحت قيادة ماسك.


ساعد موقع التواصل الاجتماعي تويتر في بناء الحركات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم، على مدار سنوات كثيرة، ولكن الكثير من المنظمات تخشى على مستقبله بعدما امتلك إيلون ماسك جزءًا كبيرًا من أسهمه.

وينال النشطاء المؤيدون لفلسطين الكثير من هجمات التشويه والمنع وأحيانًا القمع عبر منصات التواصل، إلا أنهم استغلوا مساحة الحرية بتويتر لبناء حملات تضامن واسعة ضد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خاصة الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال ضد قاطني حي الشيخ جراح بالقدس، وفقًا لـمجلة التايم.

أهمية تويتر للقضية الفلسطينية

عرض النشطاء والأهالي الفلسطينيون مقاطع بث مباشر من هجمات الإسرائيليين، ولقيت المقاطع حملات تضامن دولية واسعة بفضل الانتشار الهائل لها عبر تويتر.

وقالت مديرة العلاقات العامة في منظمة العودة الفلسطينية، فرح قطينة، لـ”التايم”، يعد موقع تويتر أمرًا حيويًّا للنشطاء الفلسطينيين لأنه يسمح لهم بالتحدث عن اضطهادهم بكلماتهم الخاصة، مع احتمال أقل للرقابة على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. وأضافت يعد تويتر المنصة التي تركز على قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وأوضح مدير التواصل مع الجمهور في بتسيلم، روي يلين، أن تويتر وتغطية وسائل التواصل الاجتماعي غيرت مفاهيم الهجمات الإسرائيلية في غزة من خلال نشر الرواية التي رافقت العمليات الإسرائيلية السابقة بأن حماس كانت تطلق الصواريخ وأن إسرائيل كانت ترد على ذلك. وبدلًا من ذلك يعكس موقف منظمات حقوق الإنسان التي تتهم إسرائيل بالفصل العنصري.

دعم تويتر للربيع العربي

من الربيع العربي إلى انتفاضات العدالة العرقية في عام 2020 بالولايات المتحدة، إلى المقاطعات التي يقودها العمال في جنوب إفريقيا، لعب تويتر دورًا حيويًّا لحركات العدالة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

وكشفت صحيفة “التايم، في تقرير لها نشر أمس السبت، أنه عند مقارنة أساليب الإشراف على المحتوى عبر الأنظمة الأساسية، يضع تويتر معيارًا عاليًا من خلال تطبيقه لإرشادات المجتمع، ولاحظ النشطاء تطبيق تويتر لإرشادات المجتمع، التي تحافظ بنحو عام على حمايتهم من التحرش أكثر مما يشعرون به على الأنظمة الأساسية الأخرى.

organizers twitter musl 03

الحركات العمالية والطلابية في جنوب إفريقيا

شهد تويتر أيضًا تأثيرًا قويًّا على حركة العمال في جنوب إفريقيا، عندما شنت نقابة العمال إضرابًا ثم شنوا مقاطعة ضد إحدى الشركات، ولجأوا إلى تويتر لزيادة الوعي بين العملاء في جنوب إفريقيا بينما عينت الشركة عمالًا بديلين.

وساعد تويتر أيضًا في دعم الحركات الطلابية بجنوب إفريقيا عبر تنظيم حملات ضد نظام روبرت موجابي في زيمبابوي، وساعد تويتر في نشر رسالتهم حول مسيراتهم وحملاتهم التضامنية.

وقال جوينيايا، أحد أعضاء نقابة العمال في جنوب إفريقيا، في تصريحات لـ”التايم”، لقد لعب تويتر دورًا مهمًّا في تعبئة الناس بطرق تاريخية، فيمكن للمهمشين التعبير عن آرائهم بحرية ضد الاضطهاد والاستغلال والديكتاتوريات والأنظمة التي تسعى إلى قمع حرية التعبير.

معايير تويتر الأكثر عدلًا

يذهب تويتر إلى أبعد من منافذ التواصل الاجتماعي الأخرى، فقد حظر المستخدمين الذين ينتهكون شروطه، مثلما جرى حظر دونالد ترامب من منصة التحريض على العنف خلال الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021.

والآن بعد أن أبرم ماسك صفقة لشراء المنصة، فإن المنظمين الذين يستخدمونها، خاصة أولئك الذين ينتمون إلى الفئات المهمشة، غير متأكدين مما يمكن توقعه. كان ماسك منتقدًا صريحًا لكل من المبادئ التوجيهية والمديرين التنفيذيين على تويتر الذين يطبقونها وتعهدوا بدعم حرية التعبير.

وقال ماسك، في مقابلة عبر منصة تيد في إبريل الماضي، إنه يفضل العقوبات المؤقتة على الانتهاكات عبر المنصة بدلًا من الحظر الدائم.

Musk.Cover .Final

مخاوف من قيادة ماسك لتويتر

وجد العديد من المجموعات أن المنصة مفيدة وآمنة بما يكفي لاستضافتها، ولا تزال تخشى زيادة حملات التنمر العنصرية والمعادية للمسلمين والتهديدات بالقتل والتشهير التي يواجهها النشطاء بالفعل على المنصة تحت قيادة ماسك.

ويردد النشطاء العماليون، الذين واجهوا أيضًا حملات مضايقة وتشهير عبر الإنترنت أثناء تنظيمهم، هذه المخاوف، مشيرين إلى إجراءات ماسك المناهضة للنقابات في شركته الأخرى، “تيسلا”، التي أكسبته رقابة من المجلس الوطني لعلاقات العمل.

كيف سيستجيب إيلون ماسك للتغريدات ضد ظروف عمل تيسلا أو التلوث البيئي؟ هل سيتسامح مع التغريدات التي تنتقده؟ قالت أول رئيسة نقابة عمالية في كوريا الجنوبية، جاهيون لي، لـ”التايم”: “عملت من أجل الحد الأدنى للأجور والعاملين بدوام جزئي، ويشتهر ماسك بملاحقة النقاد داخل وخارج تيسلا، لكنه غرد سابقًا بأنه يأمل بقاء منتقديه على تويتر”.

هل سيخدم تويتر مصالح سياسية وحزبية لإيلون ماسك؟

رحب نشطاء تويتر بإيلون ماسك كعضو، ولكن الآن الملياردير الضخم في طور شراء منصة التواصل الاجتماعي وإعادة توجيهها نحو ما يسميه “حرية التعبير”، وسط مخاوف أن يشارك ماسك في عمليات طرد جماعي ذات دوافع سياسية لموظفي تويتر بناءً على ميولهم السياسية المتصورة، وفقًا لمقال في أتلانتيك، نشر في 27 إبريل 2022.

واعتبر كاتب المقال أن الصراع على مستقبل تويتر لا يتعلق حقًّا بحرية التعبير، لكن الأجندة السياسية التي قد ينتهي بها المطاف بالمنصة. نظرًا لأن الأمريكيين يعتمدون بنحو متزايد على تويتر، ويعتقد المحافظون أن امتلاك ملياردير متعاطف معهم على تويتر يعني شركة أقل حجمًا أو نفوذًا يحتاج الحزب الجمهوري إلى قوتها لخدمة أغراضه.

وأضاف إن حرية التعبير هي محاولة خادعة لتأطير ما هو في نهاية المطاف صراع سياسي حول استخدام تويتر كسؤال محايد حول الحريات المدنية، لكن النتيجة التي يأمل المحافظون تحقيقها هي تلك التي يجريفيها تفضيل الخطاب المحافظ على المنصة وعدم تفضيل الخطاب الليبرالي.

ربما يعجبك أيضا