الانتخابات التمهيدية لمجلس الشيوخ الأمريكي.. ثيل يموّل مرشحين موالين لترامب

آية سيد

يحاول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تعزيز نفوذه داخل الحزب الجمهوري قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر القادم، ويلعب الملياردير الأمريكي بيتر ثيل دورًا بارزًا في دعم المرشحين الموالين لترامب.


تعقد الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء 3 مايو 2022، ويحاول تيار اليمين داخل الحزب الجمهوري تأمين الفوز قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر القادم.

صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أوردت في تقرير أمس الأول، أن الرئيس السابق دونالد ترامب، تشاور مع حليفه الملياردير، بيتر ثيل، قبل تأييد مرشح مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية أوهايو، جيه دي فانس، مبينًا أن هذا كان أكبر تدخل بارز للرئيس السابق في الانتخابات في محاولة لتعزيز نفوذه داخل الحزب.

تبرعات بيتر ثيل للمرشحين الجمهوريين

بحسب التقرير، كان ثيل واحدًا من أكبر المتبرعين لحملة ترامب في 2016، لكنه ظل بعيدًا عن الانتخابات الرئاسية 2020. والآن يعاود الظهور كقوة مؤثرة في الانتخابات. وحرر الملياردير الأمريكي شيكات بأكثر من 10 مليون دولار لاثنين من المرشحين الجمهوريين المتشددين والموالين لترامب، وهما جيه دي فانس في أوهايو وبلايك ماسترز في أريزونا.

ووفقًا لصحيفة بوليتيكو، في 19 إبريل، تبرع ثيل بـ3.5 مليون دولار لحماية قيم أوهايو، التابعة للجنة العمل السياسي التي تدعم فانس، فضلًا عن 10 مليون دولار العام الماضي لفانس. وتبرع بـ10 مليون دولار لبلايك ماسترز. وكان مشاركًا نشطًا في حملة المرشحين، فاصطحبهما لاجتماعات مع ترامب، وعقد فعاليات لجمع التبرعات لهما. وساعد دعمه في جذب موجة من متبرعي وادي السليكون.

صانع الملوك

بحسب تقرير فاينانشيال تايمز، سيواجه ثيل، أكبر اختبار له كصانع ملوك جمهوري عندما يواجه فانس مجموعة من المنافسين الذين يتنافسون على ترشيح الحزب لشغل مقعد روب بورتمان الشاغر. وجدير بالذكر أن فانس، مؤلف كتاب “هيلبيلي إيلجي”، رأسمالي مغامر وكان ناقدًا لترامب ثم تراجع. انتصار فانس، قد يشجع ثيل لتولي دور سياسي أكثر نشاطًا في الدورة الانتخابية لعام 2022 وانتخابات 2024.

قال جامع تبرعات جمهوري يعرف ثيل وكان يعمل مع أحد المرشحين اللذين يدعمهما الملياردير: “فانس نوع من التجربة. وسنرى ما سيحدث فعلًا”. وبين التقرير أن الأموال الضخمة كانت سمة لسباق الجمهوريين على مجلس الشيوخ عن طريق تمويل سلسلة من الإعلانات الهجومية التي أغرقت موجات البث في أوهايو، وأن معظم المرشحين البارزين يستهدفون بعضهم لعدم كونهم محافظين أو مقربين من ترامب.

دوافع بيتر ثيل

أفاد تقرير فاينانشيال تايمز أن ثيل كان معروفًا بأنه المؤسس المشارك لباي بال ومدير في شركة فيسبوك. لكنه كان يبتعد عن وادي السليكون، ونقل منزله إلى لوس أنجلوسـ ومن المتوقع أن يتنحى عن مجلس إدارة ميتا. وبحسب أشخاص عملوا مع ثيل، فإنه يتجنب جيوش المستشارين السياسيين وجامعي التبرعات الذين يهيمنون على عمليات جمع التبرعات السياسية.

وفي حين أنه راهن بقوة على ترامب في 2016، عبر منح أكثر من مليون دولار إلى حملة المرشح الجمهوري، وربح، فإنه لم يوفق وأخطأ لاحقًا. وأشار التقرير إلى أن الملياردير دفع مئات آلاف الدولارات لمحاولة ترشح كريس كوباش، الجمهوري المثير للجدل المناهض للهجرة، إلى مجلس الشيوخ في 2020. لكن كوباش خسر الانتخابات التمهيدية للحزب في كنساس.

لكن أحد المستشارين الجمهوريين الذين يعرفون ثيل شدد على أن قرار الملياردير بمنح مبالغ مالية ضخمة لفانس وماسترز كان إلى حد كبير بسبب العلاقات الشخصية الموجودة مسبقًا مع المرشحين، وليس لدوافع أيديولوجية.

ماذا تكشف الانتخابات التمهيدية عن نفوذ ترامب؟

لفت تقرير في مجلة نيوزويك الأمريكية، في 3 مايو 2022، أن الانتخابات التمهيدية في أوهايو وإنديانا تعلن بدء موسم انتخابات 2022. وأن نتائج انتخابات اليوم ستقدم أول خيوط حقيقية للإجابة عن سؤالين سياسيين مهمين، وهما “قدر النفوذ الذي يتمتع به ترامب داخل حزبه، ومستوى الإقبال الذي سيستطيع الحزبان الرئيسيان تحفيزه في أول انتخابات تجديد نصفي بعد ترامب”.

وبحسب التقرير، تقتضي الحكمة التقليدية أن الجمهوريين يتوقون إلى الذهاب إلى صناديق الاقتراع، بهدف هزيمة الديمقراطيين. وعلى النقيض، يقلق الديمقراطيون من أن قاعدتهم غير مبالية، على أفضل تقدير، وأن الإقبال سيكون ضعيفًا. ووفقًا للتقرير، إذا فاز فانس في الانتخابات التمهيدية ثم انتخابات نوفمبر، ستتعزز رغبة ترامب في الترشح مجددًا في 2024.

ربما يعجبك أيضا