غياب الملكة إليزابيث عن افتتاح البرلمان يهدد خطط جونسون لإنقاذ منصبه

آية سيد

تغيب الملكة إليزابيث الثانية عن حفل افتتاح جلسات البرلمان البريطاني للمرة الأولى منذ 60 عامًا فما تداعيات تلك الخطوة؟


أعلن قصر باكنجهام عدم حضور الملكة إليزابيث الثانية حفل افتتاح جلسات البرلمان، وتأجيل تقليد قراءة الخطاب الملكي السنوي لهذا العام.

وقالت صحيفة بلومبرج الأمريكية، في تقرير نشر أمس الاثنين 9 مايو 2022، إن غياب الملكة عن هذه الفعالية يلقي بظلاله على محاولة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إعادة تحفيز رئاسته للوزراء المتعثرة، بعد خسارة مئات المقاعد في الانتخابات المحلية.

غياب الملكة يهدد خطط جونسون

أشار تقرير بلومبرج إلى بيان صدر يوم الاثنين عن مكتب جونسون قال إن رئيس الوزراء سيتعهد بالوفاء بوعود البريكست، واستخدام “كل ما يملك من البراعة” لكي تتجاوز بريطانيا تبعات جائحة كوفيد-19، والضغط على تكلفة المعيشة.

وبحسب التقرير، يحاول جونسون مكافحة الشعور العام بالاستياء من إدارته، بعد خسارة مئات المقاعد في الانتخابات المحلية الأسبوع الماضي، وتعزيز الدعم لدى حزب المحافظين بعد سلسلة من العثرات التي دفعت بعض المشرعين من حزبه إلى دعوته للاستقالة.

قانون للنظام العام

تشمل خطط جونسون المقرر إعلانها اليوم الثلاثاء، بحسب التقرير، مشروع قانون للنظام العام. ووفقًا لبيان مكتبه، يمنع هذا القانون التكتيكات التخريبية التي استخدمتها الجماعات الاحتجاجية في الشهور الأخيرة، مثل “تمرد ضد الانقراض”، و”اعزلوا بريطانيا”، و”أوقفوا النفط”.

وستحظر الإجراءات على المتظاهرين التواجد في أماكن البنية التحتية والمباني، أو التداخل في المطارات والسكك الحديدية والمطابع.

الوفاء بوعود البريكست

أخبر جونسون صحيفة “صنداي إكسبريس” أن التشريع سيشمل أيضًا مجموعة من 7 قوانين تهدف إلى الوفاء بوعود البريكست التي قطعها في أثناء حملة الاستفتاء. والهدف منها القضاء على إرث قوانين الاتحاد الأوروبي التي لا تعمل لصالح بريطانيا، مثل تلك الخاصة بالخدمات المالية.

ويشمل التشريع أيضًا مشروعات قوانين لإصلاح التعليم بهدف رفع المعايير داخل المدارس، وتحسين علاج الصحة النفسية، وتمكين حملة جديدة لبناء محطات طاقة نووية، وتوسيع طاقة الرياح البحرية.

بروتوكول أيرلندا الشمالية

وفقًا للتقرير، ربما يشير جونسون أيضًا إلى خطط لإتخاذ إجراء بشأن الاستقرار في أيرلندا الشمالية بعد البريكست. وفي هذا الشأن، أورد الإعلام البريطاني في الأسابيع الأخيرة أن الحكومة ستقدم مشروع قانون محدد يمنح الوزراء السلطة لإيقاف أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية من جانب واحد.

لكن وزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية، براندون لويس، تراجع عن تلك الفكرة، مشددًا على أن بريطانيا تحتفظ بحق التصرف عند الضرورة.

مخالفات وغرامات

أشار التقرير إلى الغرامة التي فرضتها الشرطة على جونسون بسبب مخالفته للإغلاق الذي فرضته حكومته في أثناء الجائحة. وبحسب التقرير، يواجه جونسون إمكانية فرض المزيد من الغرامات عليه، في ظل استمرار تحقيقات الشرطة في التجمعات المخالفة في داونينج ستريت في أثناء الإغلاق.

ويوم الاثنين، قال زعيم حزب العمال المعارض، كير ستارمر، الذي يخضع لتحقيق بسبب المخالفات المحتملة للقوانين، إنه سيستقيل في حالة فرض غرامة عليه. وهذا يضيف إلى الضغط الذي يتعرض له رئيس الوزراء الذي رفض الاستقالة حتى بعد إثبات مخالفته للقانون.

لماذا تغيب الملكة إليزابيث؟

أورد تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية، في 9 مايو 2022، أن الملكة تغيب عن حفل الافتتاح بسبب مشكلات في الحركة اضطرتها إلى إلغاء حضورها لعدة مناسبات عامة. وأفاد تقرير صادر عن قصر باكنجهام أن الملكة قررت عدم الحضور بعد التشاور مع الأطباء.

ومنحت الملكة الصلاحية للأمير تشارلز والأمير ويليام بصورة مشتركة لافتتاح جلسات البرلمان نيابة عنها، ولفت التقرير إلى أن الملكة تنوي حضور مواعيد أخرى هذا الأسبوع، مثل الاجتماعات الدورية مع رئيس الوزراء، والمجلس الخاص للملكة التي تعقد افتراضيًّا أو عبر الهاتف، وبعض الارتباطات الخاصة.

وأشار التقرير إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي تغيب الملكة عن المناسبة. وكانت المرة الأولى في العام 1959، والثانية في العام 1963، وكلاهما بسبب الحمل.

ربما يعجبك أيضا