لماذا تهتم الصين باللحوم النباتية والبروتين البديل؟

أحمد ليثي

تحاول الصين معالجة الطلب المتزايد على اللحوم من خلال الاهتمام بالبروتين البديل.. ومتوقع نمو استهلاك البروتين البديل في الصين من 57 مليون طن متري في 2018 إلى 70 مليونًا في 2025.


يعد حماية الأمن الغذائي أولوية قصوى للحكومة المركزية الصينية، وفي السنوات الأخيرة ارتبط الأمن الغذائي بالأمن القومي للصين. وفقًا لتصريحات المسؤولين،

وفق تقرير موقع ذا ديبلومات المنشور، يوم 4 مايو 2022، اهتمت الحكومة الصينية بالإنتاج المحلي وتنويع الواردات الغذائية، لكنها أولت اهتمامًا أقل لإمكانية إنتاج البروتين البديل، والذي يعد بديلاً للحوم والدواجن.

كيف تغيرت وجهة نظر بكين بشأن البروتين البديل

بحسب التقرير، تغيرت وجهة نظر بكين بشأن البروتين البديل، فشدد الرئيس الصيني، شي جين بينج، في 6 مارس الماضي، على أهمية الأمن الغذائي خلال دورة 2022 للجنة الوطنية الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني. وفي خطابه شجع مسؤولي وزارة الزراعة على البحث عن مصادر البروتين خارج صناعات الثروة الحيوانية التقليدية للمساعدة في حماية الإمدادات الغذائية في الصين.

وحث شي المسؤولين على إنتاج بروتين حيواني مستنبت من الخلايا النباتية إلى جانب مصادر الغذاء التقليدية لتأمين الإمدادات الغذائية، مشيرًا إلى أن الابتكار هو مفتاح الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في الصين. وعززت وزارة الزراعة والشؤون الريفية التحديث الزراعي والريفي بإنشاء قسم لإنتاج اللحوم المزروعة في المختبر والبيض النباتي كأمثلة على الأطعمة المستقبلية.

thediplomat 2022 05 04 122008

ما أسباب تفكير الصين في اللجوء إلى البروتين؟

قالت الصحفية المختصة بالشؤون الصينية، جنيف دونيلون ماي، إن السبب الرئيس وراء تحول بكين في الاهتمام بالبروتين البديل، هو الحاجة إلى معالجة طلب الصين المتزايد على اللحوم، ومتوقع نمو استهلاك البروتين في الصين من 57 مليون طن متري في 2018 إلى 70 مليونًا بحلول عام 2025، بزيادة 20% من إجمالي الزيادة العالمية لاستهلاك البروتين.

منذ عام 2000، زاد إجمالي الاستهلاك العالمي من اللحوم بنحو 2% سنويًّا، مع ملاحظة أن 50% من الطلب على اللحوم يأتي من الصين، ومتوقع تضاعف الطلب العالمي على اللحوم تقريبًا بحلول عام 2050، وفقًا لمعهد الموارد العالمية، وأشار تقرير حديث لمعهد الغذاء الجيد، أن الصين واحدة من أكبر الدول الساعية للاعتماد على البروتين البديل.

الصين أكبر المستهلكين للحوم عالميًّا

بحسب التقرير، تحولت اللحوم من علاج نادر إلى عنصر أساس يومي في حياة الصينيين، ورغم أن الشخص العادي كان يستهلك أقل من 5 كيلو جرام سنويًّا في الستينات، إلا أن الصين تستهلك اليوم 28% من لحوم العالم، ومتوقع زيادة الطلب على اللحوم نحو 30% بحلول عام 2025، بسبب عوامل مثل توسع الطبقة الوسطى وتغيير التفضيلات الغذائية.

أوضحت ماي أن البروتينات البديلة هي بدائل نباتية وغذائية للبروتين الحيواني، وتشمل “المنتجات الغذائية المصنوعة من النباتات والطحالب والحشرات واللحوم المزروعة في المختبر”، وازداد الطلب على البروتين البديل بسبب المخاوف الصحية والسعرية والبيئية. ومتوقع ارتفاع الطلب خلال العقود القليلة القادمة، فبلغ حجم التجارة في البروتين البديل 2.2 مليار دولار مقارنة بسوق اللحوم العالمية بحوالي 1.7 تريليون دولار.

Meat Alternatives

التداعيات والتحديات

بحسب ماي، توجد عديد التحديات التي تقف أمام الحكومة الصينية في وقت تسعى فيه إلى مواصلة تعزيز التزامها بالأمن الغذائي لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية طويلة الأجل، مثل “عجز الإنتاج المحلي وتغير المناخ، والتوترات التجارية”، فضلاً عن الضعف المتزايد لسلسلة الإمدادات الغذائية العالمية بسبب تسارع تأثيرات تغير المناخ والاضطرابات المرتبطة بجائحة كورونا على الأمن الغذائي.

وتسعى بكين إلى تنويع وارداتها الغذائية للسلع غير الأساسية مثل فول الصويا، بهدف تعزيز الإنتاج الزراعي المحلي للسلع الأساسية، مثل الأرز والقمح. يذكر أن بكين وسعت مؤخرًا من مساعيها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، بإدراج أهداف الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان في خطتها الخمسية، وتلبية 95% من الطلب على البروتين المحلي حتى 2025.

البروتين البديل يقلل انبعاثات الكربون

شددت ماي على وجود جانب آخر يجب مراعاته، وهو أن استخدام البروتين البديل، لا سيما اللحوم المزروعة في المعامل، يمكن أن يلعب دورًا في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من تربية اللحوم أو استيرادها، ومساعدة الصين على الالتزام بالحياد الكربوني، لأن الصين كانت أكبر مصدر لانبعاثات الغازات في العالم.

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، تمثل تربية الماشية 14.5% من الانبعاثات العالمية، وتساهم الصين بالنسبة الأكبر، وشكلت الثروة الحيوانية في البلاد نحو 29% من الانبعاثات الزراعية غير المباشرة والمباشرة في 2014.

ربما يعجبك أيضا