بعد طلب السويد وفنلندا.. ما الإجراءات المتبعة للانضمام إلى الناتو؟

أحمد ليثي

يعتبر الجزء الأكثر استهلاكًا للوقت هو التصديق على بروتوكولات الانضمام إلى حلف الناتو من الـ30 دولة الأعضاء ما قد يستغرق عامًا كاملًا.


أثارت أنباء تقديم السويد وفنلندا طلبًا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) غضب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي حذر الدولتين من عواقب وخيمة.

وبحسب تقرير للصحفي المهتم بالشؤون الخارجية، لورني كوك، في إيه بي سي نيوز، نشره أمس الأربعاء 18 مايو 2022، سخر بوتين من طلب السويد وفنلندا، ودعاهما متهكمًا للانضمام إلى الحلف سريعًا من أجل “الاستفادة بالضمانات الأمنية التي لن تعيق وصول روسيا إليهما”.

ما هو الناتو؟

بحسب صحفي نيويورك تايمز، خيسوس خيمينيز، في تقريره المنشور 12 مايو 2022، تأسس تحالف الدفاع المشترك في العام 1949، بعد الحرب العالمية الثانية، وضم الولايات المتحدة وكندا و 10 دول أوروبية، وتحتوي مبادئ الحلف 14 مادة على جميع أعضاء الالتزام بها.

وركز خيمينيز على البند 5 الذي ينص على أن الاعتداء على دولة واحدة يمثل اعتداءً على جميع دول الحلف، ما جعل أوروبا الغربية تحت حماية الولايات المتحدة في مواجهة الاتحاد السوفييتي الذي كان يعزز هيمنته على أوروبا الوسطى والشرقية.

merlin 203346444 55ce6731 c770 4e70 b6c4 5ebfe45b1ac5 jumbo

ما المدة التي يستغرقها انضمام دولة إلى الناتو؟

بحسب تقرير كوك، يعتبر الجزء الأكثر استهلاكًا للوقت هو تصديق 30 دولة أعضاء في التحالف على بروتوكولات الانضمام، وهذا قد يستغرق شهورًا لأن بعض هذه الدول يدعو البرلمان لإنهاء الخطوة. ومن المتوقع أن تستغرق هذه الخطوة من 8 إلى 12 شهرًا في حالة السويد وفنلندا.

واستغرقت الموافقة على انضمام ألمانيا الغربية وتركيا واليونان نحو 4 أشهر في الخمسينات من القرن الماضي، وهي المدة الأسرع التي انضمت فيها أي دولة إلى التحالف، عندما كان الناتو أقل من نصف حجمه الحالي. ومع ذلك، من المتوقع أن تعجل الحرب الروسية الأوكرانية بانضمام السويد وفنلندا.

كيف يبدأ بلد ما في الانضمام؟

يمكن أن تختلف الخطوات بين دولة وأخرى، لكن أولًا يجب تقديم طلب الانضمام، وعادة ما يأتي في شكل رسالة من وزير أو رئيس الحكومة، ثم يقيّم الناتو هذا الطلب، ويعرضه في أقرب جلسة على مجلس شمال الأطلسي على مستوى السفراء.

ويقرر مجلس شمال الأطلسي ما إذا كانت سيحرك الطلب نحو العضوية، وما الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق ذلك، معتمدًا على مدى توافق الدول المرشحة مع المعايير السياسية والعسكرية والقانونية للحلف، وما إذا كانت تسهم في الأمن في منطقة شمال الأطلسي، وهو ما لن يشكل أي مشكلة لفنلندا والسويد.

124704225 nlaw1.png

كيف تسير محادثات العضوية؟

يقول لوك إنه إذا أعطى مجلس شمال الأطلسي الضوء الأخضر، تبدأ محادثات الانضمام التي من المحتمل أن تنتهي في غضون يوم واحد فقط، ثم يُطلب من المرشح الالتزام بالمادة 5 التي تنص على الدفاع الجماعي ضد أي هجوم على أي حليف، ويتعين على الدولة المنضمة الالتزام بإنفاق الالتزامات المتعلقة بميزانية الناتو الداخلية التي تصل إلى 2.5 مليار دولار.

وبحسب التقرير، تطلع الدولة المنضمة على دورها في التخطيط الدفاعي لحلف الناتو، وأي التزامات قانونية أو أمنية أخرى قد تقع عليها، مثل فحص الأفراد والتعامل مع المعلومات السرية، ثم يرسل وزير خارجية البلد المنضم خطابًا يعلن فيه التزام بلاده بكل المبادئ التي يلتزم بها الحلف.

كيف يقبل الناتو عضوية الدول؟

بعد اتخاذ قرار الانضمام إلى حلف الناتو، يتعين على الدولة تقديم طلب رسمي، ثم ينظر الناتو في ذلك للتثبت من أن الدولة تفي بمعايير العضوية، على أن يتوافر فيها أهم شرط تتطلبه عضوية الناتو، وهو أن تكون في أوروبا، لذا لن تكون دولة في أمريكا الجنوبية أو إفريقيا مؤهلة.

ومن جهة أخرى، يقصر الناتو عضويته على الدول الديمقراطية فقط، تمشيًا مع هدفه الأصلي المتمثل في درء تهديد الاتحاد السوفييتي، وبالمثل، يجب أن يكون لدى الأعضاء اقتصادات سوق تُدار وفقًا لمبادئ السوق الحرة، وليس النظام الذي تقوده الدولة ويستخدمه السوفييت والأنظمة الشمولية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا