«جدري القرود» يواصل الزحف عالميًا.. أين وصل حتى الآن؟ «تفاعلي»

رنا أسامة

تأكّدت 47 حالة على الأقل في 10 دول معظمها في أوروبا، مع الاشتباه في 60 أخرى، يُحتمل إصابتها بعدوى جُدري القرود النادرة والخطيرة.


في خضم أزمة جائحة كورونا، يواصل مرض «جدري القرود» الزحف في أوروبا وأمريكا وأستراليا، ويجري التحقيق في انتقال العدوى في “الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا والبرتغال وبريطانيا”.

ومنذ الإبلاغ عن أول إصابة في بريطانيا يوم 7 مايو 2022، تأكّدت 47 حالة على الأقل في 10 دول، معظمها في أوروبا، والاشتباه في 60 أخرى، يُحتمل إصابتها بعدوى جُدري القرود النادرة والخطيرة، وسط تحذير من منظمة الصحة العالمية بتزايد مُحتمل في أعداد الإصابات، داعيةً إلى تتبع قوي لمُخالطي المُصابين.

ما هو جُدري القرود؟

جُدري القرود، هو عدوى فيروسية نادرة، يُسببها فيروس يحمل الاسم نفسه، الشبيه بمرض الجدري المعروف، لكنه أقل خطورة ويقول خبراء إن فرص الإصابة به ضئيلة.

ويشيع في مناطق نائية من وسط وغرب إفريقيا، تحديدًا قُرب الغابات الاستوائية المطيرة، وغالبًا ما ترتبط الإصابات به خارج إفريقيا بالسفر، فضلًا عن كونه من الأمراض المتوطنة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، المُكتشف فيها للمرة الأولى بين البشر في عام 1970. بحسب شبكة بي بي سي البريطانية.

جسيم فيروس جدري القرود

سلالتان رئيسيتان

ثمة سلالتان رئيستان للفيروس، هي “سلالة غرب إفريقيا وسلالة وسط إفريقيا”. ويُعتقد أن أولى الإصابات المُكتشفة ببريطانيا، البالغ عددها إلى الآن 9 حالات، مرتبطة بالسلالة الأولى، لشخص قدم من نيجيريا.

أما الحالات الأحدث في بريطانيا فليس لها روابط معروفة مع بعضها البعض أو سجل سفر، ورُبما انتقلت إليها عدوى جُدري القرود جراء تفشي الفيروس في بريطانيا. وفق بي بي سي.

ما أعراضه؟

أعراض جدري القرود

تشمل الأعراض الأوليّة لُجدري القرود، حمى وصداع وتورمات وآلام بالظهر والعضلات وخمول عام. فبمجرد أن تخف الحمى، قد يظهر طفح جلدي، غالبًا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر لأجزاء أخرى من الجسم، غالبًا ما يكون راحتي اليدين وباطن القدمين.

يتغير الطفح الجلدي، الذي قد يكون مؤلمًا ومسببًا لحكّة شديدة، ويمر بمراحل مختلفة قبل أن يُشكّل في النهاية قشور تسقط لاحقًا، ويُمكن أن يسبب ندبات. أما المُضاعفات فتشمل التهابات ثانوية، والتهاب بالشعب الهوائية، والتهاب الدماغ، وعدوى القرنية، وقد يؤدي إلى فقدان البصر.

كيف تنتقل العدوى؟

ينتقل جُدري القرود بملامسة مباشرة للجلد، عبر الجلد المشقق أو السوائل أو البثور، أو الاتصال المطوّل وجهًا لوجه عبر الجهاز التنفسي، أو مشاركة ملابس أو أشياء ملوثة، مثل “فراش وملابس”، وعن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس.

ويمكن نقل عدوى جدري القرود عن طريق ملامسة حيوانات مُصابة بالفيروس، بما في ذلك قرود وجرذان وسناجب. قالت آن ريموين، عالمة أوبئة الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إنه “ليس مرضًا قابلًا للانتقال بدرجة كبيرة مثل الجدري أو الحصبة أو كوفيد”، وفق موقع فوكس الأمريكي.

جدري القرود في نيجيريا

ما مدى خطورته؟

معظم الإصابات بالفيروس تكون خفيفة، وأحيانًا تشبه في أعراضها جدري الماء، وتختفي من تلقاء نفسها في غضون من أسبوعين إلى 4 أسابيع. بيد أن جدري القرود قد يكون أكثر حِدة في بعض الأحيان، تحديدًا بين الأطفال، بحسب مدى التعرض للفيروس والحالة الصحية للمريض وطبيعة المضاعفات.

وورد أنه تسبب في وفيات بغرب إفريقيا. بحسب منظمة الصحة العالمية، تراوحت نسبة الوفاة بين حالات جدري القرود تاريخيًا من 0 إلى 11٪، كانت أعلى بين الأطفال، لكنها زادت في الآونة الأخيرة لتترواح بين حوالي 3 إلى 6٪.

متى ظهر للمرة الأولى؟

اكتشاف جدري القرود

اكتُشف جدري القرود في 1958، عندما حدثت فاشيتان لمرض شبيه بالجدري بمستعمرات قرود محفوظة للبحث. ومنذ اكتشاف أول حالة بشرية في الكونغو الديمقراطية في عام 1970، أُبلغ عن تفشي متقطع للمرض في 10 دول إفريقية. في 2003 تفشى المرض في الولايات المتحدة، للمرة الأولى خارج إفريقيا، جراء مخالطة حالات لكلاب براري أليفة، وأُبلغ عن 81 حالة، دون تسجيل أي وفيات.

وفي عام 2005، اندلعت فاشية لجدري القرودة في ولاية الوحدة بالسودان، وأُبلغ عن حالات متفرقة بأجزاء أخرى من إفريقيا. في 2017، شهدت نيجيريا أكبر فاشية موثقة بعد 40 عامًا تقريبًا على ظهور آخر حالات مؤكدة من جدري القرود في البلاد، وأبلغت عن 172 حالة مُشتيه بإصابتها، و75٪ من الحالات المؤكدة كانت لذكور بين 21 و40 عامًا، وفق بي بي سي.

كيف يمكن علاجه؟

لا يوجد علاج أو لقاح لمكافحة جدري القرود، لكن يمكن السيطرة على تفشي المرض عن طريق الوقاية من العدوى، فيما التطعيم ضد الجدري أثبت نجاعة بنحو 85٪ في الوقاية من جدري القرود.

وأفادت تقارير بأن إسبانيا تستعد لطلب آلاف الجرعات من لقاح الجدري لاستخدامها ضد جدرى القرود. ويعتقد الخبراء أن التطعيم بعد التعرض لجدري القرود قد يساعد في منع المرض أو يجعله أقل حدة.

علاج جدري القرود

إصابات جدري القرود في 2022.. كيف تختلف عن سابقاتها؟

تختلف إصابات جُدري القرود هذه المرة عن سابقاتها من نواحِ عديدة، من بينها أن الإصابات تحدث بوتيرة متزامنة غير مسبوقة خارج القارة السمراء، مع انتشار المرض بين حيوانات برية، وفق تصريحات أجام راو، أخصائي الأمراض المعدية وخبير فيروسات الجدري بالمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

الأمر المختلف أيضًا، وفق موقع فوكس، أن حالات جدري قرود عديدة في أوروبا وقعت بين رجال مارسوا الجنس مع رجال، مع ظهور بقع شبيهة بالبثور في منطقة الأعضاء التناسلية لديهم، وهو أمر غير شائع بين أعراض جُدري القرود المعروفة، بحسب المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، المعروف اختصارًا بـ”إي سي دي سي”.

ربما يعجبك أيضا