استراتيجية جديدة في البحرين لجذب السياح.. ما ملامحها؟

أحمد ليثي

البحرين انتقلت من 9 ملايين سائح سنويًّا إلى ما يقرب من 12 مليونًا، وفي طريقها الآن للوصول إلى 14 مليون سائح بحلول عام 2026.


قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، زايد الزياني، إن بلاده ستكون الوجهة الأولى على خريطة السياحة العالمية في ظل الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها.

وقال الزياني لصحيفة ذا ناشونال الإماراتية، على هامش اجتماع المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس، إن البحرين واثقة من قدرتها على جذب 14 مليون سائح سنويًّا بحلول العام 2026، ما يصل بمساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى مقدار 11.4%.

QOHGQPHYYTFSJMKKJRACX5CKZM

ما استراتيجية البحرين لجذب السائحين؟

قال الزياني إن استراتيجية البحرين تتمثل في التواصل مع 8 أسواق أساسية، كانت المملكة المتحدة واحدة منها، وأوضح أن وزارته اختارت هذه البلاد لأنها أسواق كبيرة المصدر، ولدى مواطنيها ثقافة زيارة أماكن جديدة.

وبحسب التقرير، نجحت البحرين في زيادة نسبة مساهمة السياحة في الناتج لمحلي من 3.4% إلى 6.9%، بعد أن انتهت من تطبيق المرحلة الأولى من استراتيجيتها التي بدأت في العام 2015 وانتهت في 2019، وركزت هذه الاستراتيجية على زيادة الوعي بالبلاد في الأسواق التسعة، مع توفير فرص سهلة للوصول والإقامة.

ما أهم ملامح المرحلة الأولى من الاستراتيجية؟

صرّح الزياني لذا ناشونال، بأن إدارته مسحت 153 وكالة سفر فرنسية وفروعها في كل بلاد العالم، ووجدنا أنه لم يكن لدى أي منهم معلومات عن البحرين، أو أي شركة طيران تطير إلى بلاد الخليج منذ العام 1976، فزودناها بالمعلومات، ووفرنا لها عروضًا بتسهيلات وأسعار معقولة، عن طريق شركة طيران الخليج الوطنية البحرينية.

وتابع الزياني: “انتقلنا من 9 ملايين سائح سنويًّا إلى ما يقرب من 12 مليونًا، وفي طريقنا لأن نصل إلى 14 مليون سائح سنويًّا بحلول عام 2026، بعد توسيع نطاق حملتنا من التركيز على 9 أسواق فقط إلى التركيز على 19 سوقًا جديدًا، مع دخول طيران الخليج كشريك رئيس لنقل السائحين من أي مكان في العالم إلى البحرين”.

البحرين تنظم أحداثًا عالمية لترويج السياحة

بحسب التقرير، تنظم البحرين أحداثًا عدة، مثل المسابقات المنتظمة لبطولة العالم لسباقات فورمولا، و حوار المنامة برعاية المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي يعد القمة الأمنية الأولى في الشرق الأوسط، ويعد تنظيم هذه الأحداث جزءًا من استراتيجية التسويق لجذب الزوار، ومن المنتظر أيضًا تنظيم معارض دولية وتجارية.

وفي هذا السياق، تنشئ البحرين معرضًا ومركز مؤتمرات جديدًا، يسمى “معرض عالم البحرين” من المتوقع الانتهاء منه في نوفمبر 2022، ويقول الزياني إن بلاده ستكون واحدة من أكبر المناطق في المنطقة، والخمسة الأوائل في العالم في قطاع السياحة، وإن البحرين سيكون لديها 10 آلا متر مربع من مساحة العرض، و40 ألف متر للمؤتمرات بواقع 4 آلاف مقعد.

ما التسهيلات التي تقدمها البحرين؟

وفقًا للتقرير، قال الزياني: “سهلنا إجراءات التأشيرة لتسهيل الوصول إلى البحرين، ونحن بصدد إنشاء المزيد من المزارات السياحية، سواء كان ذلك في البنية التحتية أو القطاع الخاص، والاستثمار في منافذ وأنشطة المأكولات والمشروبات، واستثمرنا أيضًا في برنامج المرشد السياحي المعتمد من منظمة السفر والسياحة العالمية.”

وتابع “سيخلق ذلك فرصًا تجارية للمشاريع المشتركة، والاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين، نحن على ثقة من أننا سنحقق هدفنا في الوصول إلى 14 مليون سائح من جميع أنحاء العالم، وهذا يدعم قطاع السياحة الذي يوفر عملة صعبة للبلاد، كما أنهم قد يبقوا لفترة طويلة في البلاد”.

البحرين تجدد خطوط طيرانها

قال الزياني: “نحن نستثمر في خطوط الطيران، وليس فقط في المعدات والطائرات الجديدة التي لدينا حتى العام 2026، لدينا مطار جديد، وفي العامين الماضيين، تحولت طيران الخليج من شركة طيران من فئة 3 نجوم إلى شركة طيران من فئة 5 نجوم،  ما يضمن أن خطوط الطيران تتوافق مع هدفنا الجديد.”

وتابع: “نخطط لإطلاق رحلة من البحرين إلى الصين، لعدم وجود رحلة مباشرة إلى هناك حتى الآن، ورحلة أخرى إلى الولايات المتحدة. لذلك، نأمل أن ننتهي من ذلك بحلول العام المقبل، لأننا نروج لأحداث عالمية تحدث في أرقى الأماكن في العالم مثل لاس فيجاس، وهونج كونج، وشنجهاي”.

ربما يعجبك أيضا