إيلون ماسك..اتهامات بالتحرش وخسائر فادحة

آية سيد

يستمر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في إثارة الجدل، ويواجه هذه المرة اتهامات بالتحرش الجنسي ودفع 250 ألف دولار لتسوية المسألة.


ظهرت في الأيام الأخيرة فضيحة جنسية للمدير التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا”، الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، تركت بصماتها على ثروته.

وبحسب ما كشف عنه موقع إنسايدر الأمريكي، في 20 مايو 2022، دفعت شركة سبيس إكس 250 ألف دولار لمضيفة جوية من أجل تسوية ادعاء بسوء السلوك الجنسي ضد ماسك في العام 2018، لكنه دافع عن نفسه زاعمًا أن القصة “ذات دوافع سياسية”.

تفاصيل الواقعة

أفاد تقرير إنسايدر بأن المضيفة التي كانت تعمل ضمن طاقم الطائرة بعقد مع “سبيس إكس”، اتهمت ماسك بكشف عضوه التناسلي أمامها، ولمس جسدها دون موافقتها، وعرض شراء حصان لها مقابل الحصول على تدليك جنسي.

وذكر التقرير أن صديقة للمضيفة وقّعت على إقرار بصحة الادعاء. وبحسب الإقرار، تعود الواقعة إلى العام 2016. وأخبرت المضيفة صديقتها أنها بعد حصولها على الوظيفة، شجعتها الشركة للحصول على ترخيص عمل كمدلكة، لكي تتمكن من تدليك ماسك نفسه. وخلال إحدى جلسات التدليك في مقصورة ماسك الخاصة تحرش بها.

تسوية الادعاء

بعد أن رفضت المضيفة عرض ماسك، شعرت بأنها تتعرض للعقاب والإبعاد عن طريق تخفيض وردياتها، وفق التقرير. وفي العام 2018، بعد اقتناعها بأن رفض عرض ماسك حدّ من فرصها في “سبيس إكس”، استعانت المضيفة بمحام من كاليفورنيا، وأرسلت شكوى بما حدث إلى قسم الموارد البشرية بالشركة.

وفي ذلك الوقت، تواصل المحامي مع صديقة المضيفة، وطلب منها تجهيز الإقرار الذي يؤيد صحة الواقعة. وبعد جلسة مع وسيط بحضور ماسك شخصيًّا، جرى حل المسألة. وفي نوفمبر 2018، أبرم ماسك وسبيس إكس والمضيفة اتفاقية إنهاء خدمة تمنح المضيفة 250 ألف دولار، مقابل وعد بعدم رفع دعوى.

وشملت الاتفاقية أيضًا بنودًا تنص على عدم الإفصاح التي تمنع المضيفة من مناقشة اتفاقية إنهاء الخدمة، أو الكشف عن أي تفاصيل بشأن ماسك وشركاته. إلا أن صديقتها شعرت بمسؤولية مشاركة ما تعرفه عن ماسك، خصوصًا أنها ناجية من اعتداء جنسي، وغير ملزمة باتفاقية عدم إفصاح.

رد ماسك على الادعاءات

بعد أن تواصل موقع إنسايدر مع ماسك للتعليق، طلب ماسك مزيدًا من الوقت للرد، وقال إنه توجد “الكثير من التفاصيل لهذه القصة”. وكتب ماسك، “إذا كنت أميل إلى الانخراط في التحرش الجنسي، فمن المستبعد أن تكون هذه هي المرة الأولى التي ينكشف فيها الأمر في مسيرتي المهنية التي امتدت لـ30 عامًا”، واصفًا القصة بأنها “ذات دوافع سياسية”.

وعلى الرغم من انتظار موقع إنسايدر رد ماسك، وتكرار الطلب بأن يرد على الادعاءات، لكنه لم يرد حتى اليوم الثلاثاء 24 مايو، حين رد على إحدى التغريدات في تويتر قائلًا إنه لا يستعين بمضيفات على طائرته.

ما موقف سبيس إكس من الواقعة؟

كشف تقرير لشبكة سي إن بي سي الأمريكية، في 23 مايو 2022، أن رئيسة شركة “سبيس إكس”، جوين شوتويل، دافعت عن إيلون ماسك في رسالة بريد إلكتروني إلى موظفي الشركة الأسبوع الماضي. وكتبت “شخصيًّا، أعتقد أن الادعاءات كاذبة، ليس لأنني أعمل لصالح ماسك، لكن لأنني عملت معه عن قرب لـ20 عامًا، ولم أر أو أسمع أي شيء من هذا القبيل”.

وشددت شوتويل على أنها لن تعلّق على أي مسائل قانونية تتعلق بالتوظيف. وذكرت في رسالتها أيضًا أن سياسة “سبيس إكس” لا تتسامح مطلقًا مع التحرش، مضيفةً أن جميع الاتهامات تؤخذ على محمل الجد، ويُحقَق فيها “بغض النظر عن المتورط بها”.

تحرش جنسي في شركات إيلون ماسك

على الرغم من أن هذا يعد أول اتهام معروف بسوء السلوك الجنسي يُوجّه إلى ماسك شخصيًّا، ذكر تقرير إنسايدر أن شركتين مملوكتين له واجهتا اتهامات بالتحرش الجنسي من قبل. ففي ديسمبر 2021، تحدثت 4 نساء يعملن في “سبيس إكس” عن التحرش الجنسي الذي تعرضن له من موظفين.

وكذلك قاضت 6 نساء أخريات شركة “تسلا” بدعوى التعرض للتحرش الجنسي في المصنع. وذكرت الشكاوى أن الرجال في المصنع كانوا يحدقون في أجساد النساء، ويعلّقون على ملابسهن. وإدعت بعض النساء أنهن تعرضن للانتقام عندما اتخذن إجراءً.

خسائر فادحة لإيلون ماسك

أورد تقرير لموقع إنسايدر، في 23 مايو، أن إيلون ماسك خسر 10 مليارات دولار من ثروته بعد يوم واحد من ظهور الادعاءات. وبحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات، كانت ثروة ماسك تساوي 212 مليار دولار يوم الخميس الماضي، ولكن بعد ظهور الادعاءات مساء الخميس، هبطت ثروته إلى حوالي 201 مليار دولار.

وعلاوة على هذا، تأثر أداء أسهم تسلا في الأسواق العامة على خلفية الادعاءات. فبعد ظهور الأخبار عن سوء السلوك الجنسي لماسك، هبط سعر سهم تسلا 6.4%.

 

ربما يعجبك أيضا