مشكلة خطيرة تواجه القطاع الصحي في أمريكا.. ما ملامحها؟

آية سيد

على الرغم من أن الولايات المتحدة تمتلك ما يكفي من جرعات لقاح كوفيد-19 ولديها البنية التحتية اللازمة لتطعيم الجميع، يرفض بعض الأمريكيين تلقي اللقاح.


حذر مسؤول بارز بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، من أن الولايات المتحدة تعاني “مشكلة خطيرة” في تلقي لقاح جائحة كوفيد-19.

وأوردت شبكة سي إن إن الإخبارية، أمس الأربعاء 8 يونيو 2022، أن المشكلة هي أن بعض الأمريكيين لا يريدون تلقي جرعات اللقاح، وذلك على الرغم من أن الولايات المتحدة تمتلك ما يكفي من الجرعات لتطعيم كل الأمريكيين، ولديها أيضًا البنية التحتية اللازمة لطرح اللقاح وتوزيعه.

ما المشكلة؟

قال مدير مركز الأبحاث والتقييم الحيوي التابع لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بيتر ماركس، “لدينا مشكلة في تلقي اللقاح وهي مشكلة خطيرة جدًّا في الولايات المتحدة الأمريكية”. وتابع بقوله “نحن نشعر أننا مجبرون على فعل أي شيء، لكي نقنع الناس بقبول هذه المنتجات الدوائية المنقذة للأرواح”.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الإخبارية فإنه قد “أثبتت اللقاحات حتى الآن، أنها أقوى أداة متاحة ضد جائحة فيروس كورونا كوفيد19، ذلك أنها تحمي الناس من الأعراض الشديدة لهذ الفيروس الخطير والمستجد، بالإضافة إلى أنها تحميهم من دخول المشفى، والموت من جراء الإصابة بالفيروس”.

انخفاض معدلات تلقي لقاح كوفيد

وفقًا لبيانات “مركز السيطرة على الأمراض CDC” الأمريكي، حصل 48.7% فوق سن 12 عامًا على الجرعة الكاملة، بالإضافة إلى حصولهم على جرعة معززة واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية. في حين حصل 50.4% من البالغين على الجرعة الكاملة وجرعة واحدة أيضًا معززة.

ولكن هذا المعدل هو أقل من الدول الأخرى ذات الإمكانات المماثلة. وبحسب “سي إن إن”، فقد حصل 69.6% من الأشخاص فوق سن 12 على الجرعة المعززة في بريطانيا، و55.5% في كندا. وفي 27 دولة أوروبية أخرى، حصل 62.6% من البالغين على الجرعات المعززة.

لقاح جديد

وافقت اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة، التابعة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أول من أمس الثلاثاء، على لقاح جديد لكوفيد-19 من تطوير شركة “نوفافاكس” الأمريكية بأغلبية ساحقة. وقالت اللجنة إن موافقة هيئة الغذاء والدواء الطارئة على اللقاح ستكون مفيدة.

وبحسب شبكة “سي إن إن” يستخدم اللقاح تقنية مختلفة عن اللقاحات 3 المستخدمة حاليًّا في الولايات المتحدة الأمريكية. ولذلك قد يصبح نوفافاكس خيارًا للأشخاص الذين يعانون حساسية من المكونات المستخدمة في اللقاحات التي تعتمد على تقنية “إم آر إن إيه”.

ما سبب الحاجة للقاح جديد؟

توجد 3 لقاحات مرخصة للاستخدام في الولايات المتحدة، وهي فايزر- بيونتيك، وموديرنا، وجونسون آند جونسون الذي لا يعمل بتقنية “إم آر إن إيه”. وعند السؤال عن سبب الحاجة إلى لقاح جديد، أجاب ماركس، “لقاح جونسون لا يُستخدم حاليًّا كلقاح أساسي، مثل لقاحات إم آر إن إيه، وهذا لا يحل مشكلة من لا يرغبون في أخذ لقاح إم آر إن إيه، بسبب وجود بعض المخاوف لديهم”.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد قصرت الاستخدام الطارئ للقاح جونسون على البالغين الذين لا يستطيعون تلقي نوع آخر من اللقاحات، بسبب حدوث حالة تجلط نادرة بعد تلقيه، إلا أن لقاح نوفافاكس يعتمد على استخدام أجزاء صغيرة من فيروس كورونا مصنوعة في المختبر لتحفيز المناعة. ولفتت سي إن إن، إلى أن هذه التقنية المعتمدة على البروتين هي الطريقة التقليدية لتطوير اللقاحات.

رفض الأمريكيين للقاح كوفيد

وفق مركز السيطرة على الأمراض، حصل 66% من الأمريكيين على جرعة اللقاح كاملة، ويقترب عدد الوفيات في أمريكا بسبب كوفيد-19 من مليون حالة، ويقول المركز إن الأشخاص غير الملقحين يلعبون دورًا كبيرًا في ارتفاع معدل الوفيات. وبحسب استطلاعات أجرتها مؤسسة عائلة كايزر الأمريكية “كيه إف إف”، لم يأخذ رُبع البالغين الأمريكيين اللقاح، ويقول 1 من 6 أمريكيين إنه “قطعًا لن يتلقى اللقاح”.

ولفتت نائبة رئيس المؤسسة ومديرة أبحاث السياسة العامة والاستطلاعات، ليز هامل، إلى أن حجم المجموعة التي تقول إنها لن تحصل على اللقاح لم يتغير منذ أكثر من عام. وأشارت إلى أن معظمهم من الجمهوريين أو ممن يعيشون في مناطق ريفية، في حين أظهرت الاستطلاعات أن 20% منهم قالوا إنهم ديمقراطيون أو مستقلون سياسيًّا، وفق موقع إن بي آر الأمريكي.

 

ربما يعجبك أيضا