تفشٍّ جديد لكوفيد-19 في الصين ومخاوف من تأثر التعافي الاقتصادي

آية سيد

بعد ظهور الحالات الأخيرة أُغلقت الكثير من الأحياء في العاصمة بكين.


تشهد العاصمة الصينية، بكين، تفشيًا كبيرًا لكوفيد-19، بينما بدأت شنغهاي إجراء اختبارات جماعية لاحتواء الارتفاع في حالات الإصابة بالفيروس.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأحد 12 يونيو 2022، إن الصين سجلت 275 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس السبت، 134 منها مصحوبة بأعراض، و141 دون أعراض، بحسب رويترز.

تفشي كوفيد في بكين وشنغهاي

تفشي كوفيد في بكين وشنغهاي

ارتفاع الحالات في الصين

لفتت رويترز إلى حدوث زيادة في عدد الحالات، التي بلغت 210 حالات جديدة، يوم الجمعة الماضي، 79 منها مصحوبة بأعراض و131 دون أعراض. هذا ولم تحدث وفيات جديدة، ليصبح عدد الوفيات 5226. وحتى أمس السبت، بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكدة المصحوبة بأعراض 224 ألفًا و781 حالة.

في السياق نفسه، أبلغت العاصمة بكين عن 34 حالة جديدة مصحوبة بأعراض، مقارنة بـ36 حالة في اليوم السابق، و31 حالة دون أعراض، مقارنة بـ25 في اليوم السابق، وفقًا للحكومة المحلية.

وفي شنغهاي، أظهرت بيانات الحكومة المحلية 10 حالات جديدة مصحوبة بأعراض، مقارنة بـ7 في اليوم السابق، و19 حالة دون أعراض، مقارنة بـ9 في اليوم السابق.

تفشي كوفيد الجديد

ذكر تقرير منفصل لرويترز أن الحالات الجديدة التي ظهرت، يوم الجمعة، في بكين مرتبطة بحانة هيفن سوبرماركت بار الكائنة في مقاطعة تشاويانج، ما دفع السلطات إلى تشديد قيود كورونا في بكين، وإغلاق بعض أماكن الترفيه في مقاطعتين أخرتين. وقال المتحدث باسم حكومة بلدية بكين، شو هيجيان، في إفادة صحفية: “إن التفشي الأخير شديد الانتشار وواسع النطاق”.

وقال مسؤول الصحة، ليو شياوفينج، إن كل الحالات الجديدة إما في العزل أو تحت الملاحظة. ولم تعلن المدينة عن قيود جديدة في الإفادة الصحفية. لكن في وقت لاحق، أعلنت الإدارة الرياضية في بكين إلغاء كل الأنشطة الرياضية للمراهقين اعتبارًا من يوم الأحد.

وكانت بكين قد خففت، قبل أقل من أسبوعين، القيود المفروضة لمكافحة التفشي الكبير الذي بدأ في إبريل الماضي. لكن بعد ظهور الحالات الأخيرة أغلقت الكثير من الأحياء في العاصمة بكين، وطُلب من السكان البقاء في المنزل، بينما تأجلت خطط إعادة فتح المدارس.

اختبارات للجميع

تفشي كوفيد في الصين

شنغهاي تجري اختبارات جماعية

 

بحسب رويترز، أمر المسؤولون في شنغهاي كل السكان في 15 من أصل 16 مقاطعة بإجراء مسحات الكشف عن فيروس كورونا “PCR” نهاية هذا الأسبوع، ومنعت 5 مقاطعات السكان من مغادرة منازلهم قبل ظهور نتيجة المسحة. وقال أحد مسؤولي المدينة إنه يتعين على السكان إجراء اختبار واحد على الأقل كل أسبوع حتى 31 يوليو.

وقالت سلطات شنغهاي إنها وبّخت العديد من المسؤولين وفصلتهم من مواقعهم الوظيفية على خلفية وجود ثغرات في فندق كان يُستخدم لعزل الوافدين من الخارج، والذي جرى تحديده كأحد مصادر تفشي موجة أوميكرون في شنغهاي.

اكتشاف حالات في مركز تجميل

قالت سلطات شنغهاي، أيضًا، إنها حذرت بعض المديرين التنفيذيين وفصلت بعضهم في شركة تابعة للدولة. وتمتلك الشركة مركز “ريد روز بيوتي” للتجميل، حيث جرى اكتشاف 3 حالات بين العاملين، بسبب عدم اتباع الإرشادات بإجراء مسحات الكشف عن فيروس كورونا “PCR” يوميًّا.

وكانت شنغهاي، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الصين، قد أنهت يوم 1 يونيو الحالي الإغلاق الصارم الذي استمر شهرين، وفق رويترز.

التعافي الاقتصادي في خطر

تسبب الارتفاع السريع في الحالات في زيادة المخاوف من أن استراتيجية “صفر كوفيد” التي تتبعها الصين ربما تؤدي إلى تكرار الإغلاق وإعادة الفتح في مدن عدة، نظرًا لقابلية الانتقال المرتفعة لمتحور أوميكرون، ما يهدد التعافي الاقتصادي المستدام، بحسب تقرير لبلومبرج في 11 يونيو.

وذكر التقرير أن عودة القيود والاختبارات الجماعية تلقي بظلالها مرة أخرى على النظرة المستقبلية لثاني أكبر اقتصاد في العالم. ووفق التقدير المتوسط لاستطلاع بلومبرج للاقتصاديين، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 4.5% في 2022، وهو أدنى من الخطة التي تستهدفها الحكومة لتحقيق معدل نمو مقداره 5.5% في هذا العام.

وكان النشاط الاقتصادي قد أظهر بعض علامات التحسن، في مايو الماضي، بعد تخفيف قيود كورونا، لكن التعافي الهش قد يفقد الزخم سريعًا إذا جرى تمديد الإجراءات وتوسيع نطاقها.

التمسك بسياسة «صفر كوفيد»

من جانبه، شدد الرئيس الصيني، شي جين بينج، على ضرورة تمسك الصين باستراتيجية صفر كوفيد “بقوة”، في تصريحات لوكالة شينخوا الصينية. وحث شي على بذل الجهود للتنسيق بين منع الجائحة والسيطرة عليها من جانب والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من جانب آخر.

وفي هذا الصدد، أمر شي بالعمل الجاد والدقيق في المجالات الرئيسة المعنية بالاستجابة لكوفيد-19 لتعزيز الإنجازات التي حققتها الصين في كبح جماح فيروس كورونا. وقال: “يجب التمسك بقوة بالنهج الديناميكي لاستراتيجية صفر كوفيد”.

ربما يعجبك أيضا