قرار بحظر الإجهاض.. هل يصبح الورقة الرابحة لبايدن والديمقراطيين؟

هالة عبدالرحمن

بعد أن خسر الديمقراطيين أهم معركة قضائية، يأملون في أن يجذب القرار المزيد من الناخبين نحو انتخابهم خلال انتخابات التجديد النصفي.


كان إلغاء المحكمة العليا لحق المرأة في الإجهاض، أمس الجمعة 24 يونيو 2022، بمثابة قرار “تاريخي”، لأنه سيغير الحياة في أمريكا.

وعززت أحكام المحكمة العليا الأمريكية، هذا الأسبوع، بشأن الإجهاض وحمل الأسلحة النارية، موقف الفئات المحافظة التي أصبح لديها قوة وجرأة أكثر لإجراء تغيير جذري داخل مجتمع الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لـ” سي إن إن”.

نص قرار المحكمة العليا الأمريكية

جاء قرار المحكمة العليا الأمريكية، لصالح الإلغاء بأغلبية 6 أصوات مقابل 3 على أسس أيديولوجية، ما أدى فعليًّا إلى إنهاء الحق الدستوري في الإجهاض. وجاء في الحكم، الذي نشرته “بوليتيكو” أمس الجمعة، “نعتقد أن الدستور لا يمنح الحق في الإجهاض، ويجب إعادة سلطة تنظيم الإجهاض إلى الشعب وممثليه المنتخبين”.

وأوضحت “سي إن إن”، في تقريرها اليوم السبت، أن هذه القرارات ستثير مواجهات بين المحافظين المتدينين، والقطاعات الأكثر علمانيةً وتنوعًا في المجتمع، ما يعني أن الانقسام الأيديولوجي الأمريكي سوف يتعمق، والذي بدأ فعليًّا بخروج آلاف المتظاهرين في مختلف المدن الأمريكية ضد القرار.

الاجهاض 1

إلغاء قضية “رو مقابل وايد” التاريخية

ونتجت قضية “رو مقابل وايد” التاريخية عام 1973 عن حكم المحكمة العليا بأغلبية 7 أصوات مقابل 2، بأن حق المرأة في إنهاء حملها محمي بموجب دستور أمريكا، وأعطى الحكم المرأة حقًّا مطلقًا في الإجهاض في الأشهر 3 الأولى من الحمل، لكنه سمح بفرض قيود في الثلث الثاني من الحمل وفرض حظر في الثلث الثالث.

ولكن في العقود التي تلت ذلك، قلصت الأحكام المناهضة للإجهاض تدريجيًّا حق المرأة في الإجهاض، في أكثر من 12 ولاية. ويرقى حكم المحكمة، أمس الجمعة، إلى تراجع شامل عن السابقة القانونية للمحكمة العليا، ومن المرجح أن تؤدي إلى معارك سياسية تُحدث انقسامات سياسية في البلاد، وفقًا لـ”بوليتيكو”.

معركة بايدن والديمقراطيين المقبلة

وفقًا لـ”سي إن إن” رغم كون الحكم صادمًا، فيتعارض مع رأي الأغلبية في هذه القضية، فإنه لم يكن مفاجأة، فقد كان نتيجة سعي جيل كامل من الحركة المحافظة على جميع المستويات السياسية، بداية من النشطاء الاجتماعيين والدينيين حتى الرؤساء الجمهوريين المتعاقبين على مدار التاريخ.

وعبَّر الديمقراطيون، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن غضبهم وألمهم من القرار، متعهدين بالرد، وقال بايدن “هذا القرار هو تتويج لجهد متعمد على مدى عقود للإخلال بتوازن قانوننا”. مضيفًا “أنه إدراك لأيديولوجية متطرفة وخطأ مأساوي من المحكمة العليا، ولكن هذا الأمر لم ينته”.

HZHYTMGCCJJI5LJCININQPQZCQ

الميفيبريستون” أحد الحبوب المستخدمة في الإجهاض

بايدن يتحايل على قرار “العليا”

وفقًا لـ“رويترز”، أشارت إدارة بايدن إلى أنها ستسعى إلى منع أمريكا من حظر الأدوية المستخدمة للإجهاض الدوائي، في ضوء حكم المحكمة العليا، ما يشير إلى معركة قانونية جديدة، ويمكن أيضًا للإدارة الأمريكية أن تتحايل على حكم المحكمة عبر موافقة “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” على استخدام “الميفيبريستون”.

ويعد هذا العقار أحد الحبوب المستخدمة في الإجهاض، ما يمثل تحديًا لحكم المحكمة. وقال الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة “بيتسبرغ” الأمريكية والخبير في الحقوق الإنجابية، جرير دونلي، إن موقف إدارة بايدن يُظهر أنهم يفهمون الرهانات المستقبلية جيدًا، ومستعدون لتبني أفكار جديدة تدعم حق الإجهاض”.

الرد الحاسم في معركة الكونجرس المقبلة

قالت النائبة الديمقراطية بالكونجرس، إليزابيث وارين، من ولاية ماساتشوستس، في تصريحات لشبكة “سي إن إن”، لدينا أدوات سوف نستخدمها في نوفمبر، وسنعمل على التأكد من أننا ننتخب عددًا كافيًا من الأشخاص الذين يؤمنون بالديمقراطية”.

وأضافت “حتى نتمكن من تمرير قضية رو مقابل وايد، وجعلها قانونًا فعليًّا على أرض الواقع مرة أخرى”. وتابعت النائبة البارزة بالكونجرس: “لكن طبيعة النضال تعني تسليم الراية من جيل إلى جيل، لذلك من غير المحتمل أن يفوز به جيل بلغ 70 عامًا مثل بايدن”.

موقف الديمقراطيين المناهضين لحق الإجهاض

يبدو أن الحركة المحافظة تحشد إمكاناتها، لدعم النظام السياسي الأمريكي القادم، الذي سيحافظ على انتصارها بالمحكمة العليا الأمريكية. أما زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، فقال في بيان نشرته “سي إن إن” السبت: “هذا انتصار تاريخي للدستور وللطرف الأضعف في مجتمعنا، القرار شجاع وصحيح”.

وبدوره قال نائب الرئيس السابق دونالد ترامب، مايك بنس “الحياة فازت، بإلغاء قضية رو ضد وايد، أعطت المحكمة العليا لأمريكا الشعب بداية جديدة للحياة، إنني أثني على القضاة لشجاعتهم في قناعاتهم”. مضيفًا: “بعد أن أتيحت لنا هذه الفرصة الثانية للحياة، يجب أن لا نرتاح حتى نستعيد قدسية الحياة بكل ولاية في البلاد”.

ورقة رابحة في انتخابات التجديد النصفي

في غضون دقائق من حكم المحكمة العليا بإسقاط الحق في الإجهاض، سعى المرشح الديمقراطي لمجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، جون فيترمان، إلى استغلال الغضب من القرار لصالح موقف الديمقراطيين بانتخابات التجديد النصفي، قائلًا عبر تويتر “إنه قرار غير عادل وخطأ وسأحاربه بكل ما لدي”.

وأوضحت “فاينانشال تايمز”، في تقريرها المنشور السبت، أن الحكم الذي أصدرته الأغلبية المحافظة في المحكمة العليا، هو كابوس أصبح حقيقة بالنسبة إلى الديمقراطيين والبيت الأبيض، وأن القرار أضاع جهود الحزب عبر سنوات للحفاظ على حقوق الإجهاض وحمايتها في جميع أنحاء البلاد.

 

 

ربما يعجبك أيضا