بعد 25 عامًا من حكم الصين.. كيف تغير وجه مدينة هونج كونج؟

هالة عبدالرحمن

يتهم منتقدو الصين، بما في ذلك الدول الغربية، السلطات بانتهاك تلك الحريات بقانون شامل للأمن القومي فرضته بكين على المدينة في عام 2020.


تحت شعار “دولة واحدة ونظامان”، احتفلت الصين بالذكرى الـ25 لعودة هونج كونج إلى وطنها الأم، وسط انتقادات غربية وأمريكية لتراجع الحريات في المدينة.

“ما حدث على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية أثبت أن مستقبل ومصير هونج كونج يجب أن يكونا في أيدي الوطنيين الذين يشعرون بالفخر لكونهم صينيين”، هكذا كتبت “جلوبال تايمز” الصينية، عبر افتتاحيتها، الجمعة الموافق 1 يوليو 2022.

عودة المستعمرة البريطانية لحكم الصين

بمناسبة مرور 25 عامًا على عودة هونج كونج إلى الصين، أضافت الصحيفة الصينية الشهيرة “جلوبال تايمز”: “التجديد العظيم للولاء إلى الصين لا رجوع فيه ومستقبل هونج كونج سيكون أكثر إشراقًا”.

وأشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ، باستعادة حكم الصين لهونج كونج، خلال خطابه باحتفالات الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتسليم المستعمرة البريطانية سابقًا للصين، حيث أعادت بريطانيا هونج كونج إلى الحكم الصيني في 1 يوليو 1997، بعدما وعدتها بكين بتحقيق استقلال ذاتي واسع النطاق، وضمان الحقوق الفردية، والاستقلال القضائي، داخل هونج كونج.

هونج كونج

الفوضى لن تعود لهونج كونج مجددًا

وأضاف شي “إن بكين عملت دائمًا من أجل مصلحة هونج كونج”، مضيفًا إن الحكومة المركزية ستساعد في الحفاظ على بيئة أعمال حرة ومفتوحة في الإقليم ودعمها.

وواصل الرئيس الصيني: “بعد كل العواصف، أدرك الجميع أن هونج كونج لا يمكن أن تقع في الفوضى وأن هونج كونج لا تستطيع تحمل الفوضى، يجب التخلص من كل الاضطرابات والتركيز على التنمية”، وكان خطاب الرئيس الصيني ختام زيارته للمدينة التي استغرقت يومين، حسبما أفادت “تشانيل نيوز آسيا”.

مظاهرات هونج كونج 1628937682 0

دولة واحدة ونظامان

ويتهم منتقدو الصين، بما في ذلك الدول الغربية، السلطات بانتهاك تلك الحريات بقانون شامل للأمن القومي فرضته بكين على المدينة في عام 2020 في أعقاب احتجاجات شعبية مؤيدة للديمقراطية عام 2019، وفقًا لـ”رويترز”.

ورفض الرئيس الصيني وهونج كونج الاتهامات، قائلين إن القانون “أعاد النظام بدلًا من الفوضى حتى تزدهر المدينة”. وقال شي، إن قانون الأمن في صالح “الحقوق الديمقراطية” لسكان المدينة، وإن صيغة “دولة واحدة ونظامان” ستبقى سارية.

56cf928b a143 4c5d b765 3fd2247fca30

كيف تغير وجه هونج كونج؟

وفي 1 يوليو 2019، اقتحم المتظاهرون المجلس التشريعي للمدينة خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة ولقانون الأمن، الذي تسبب في وجود أكثر السياسيين المعارضين ونشطاء الديمقراطية إما في السجن أو المنفى، بحسب “رويترز”.

وصرح صامويل الناشط السياسي المنفي سياسيا بعيدا عن هونج كونج، لـ“رويترز” الجمعة: “إنها نهاية حقبة. ونهاية دولة واحدة ونظامان، هذه مدينة لم يعد من الممكن التعرف عليها”.

تنصيب حكومة جديدة

ووفقًا لـ”جلوبال تايمز” تضمن حفل الجمعة تنصيب الحكومة الجديدة للمدينة بقيادة جون لي، رئيس الأمن السابق الذي كان له الفضل في تنفيذ قانون الأمن، وقال شي لرئيس المدينة الجديد: “إن الناس لديها آمال بالتوقعات بالنسبة له ولحكومته حيث وصلت المدينة إلى نقطة انطلاق تاريخية جديدة”.

وبحسب شي: “يأمل الناس في أن يتمكن رئيس المدينة من الوفاء بمسؤولياته الدستورية، وقيادة الحكومة لتنفيذ القانون بدقة”، وفي المقابل أشار رئيس المدينة الجديد إلى أن شي قد أشاد بإنجازات هونج كونج في ظل “دولة واحدة ونظامان” في السنوات الـ25 الماضية، وأيضًا بإسهامات المدينة في التنمية الوطنية.

هونج

تأييد أكبر حزب سياسي لبكين

ونقلت “ساوث تشاينا مورنينج بوست” عن بيان التحالف الديمقراطي من أجل تحسن وتقدم هونج كونج “دي إيه بي”، “إن تصريحات الرئيس الصيني بمثابة توجيهات استشرافية وطمأنة لازدهار هونج كونج واستقرارها”.

وأضاف بيان التحالف، أكبر حزب سياسي مؤيد لبكين في هونج كونج: “إن شي يبدد سوء الفهم حول مستقبل هونج كونج، ويعزز الثقة لدى جميع القطاعات في المجتمع لخلق مستقبل أكثر إشراقًا”.

جولة انتصار وسط انتقادات غربية

يرى بعض المحللين لـ”رويترز” أن زيارة شي هي جولة انتصار بعد أن شددت بكين سيطرتها على هونج كونج. فيما صرح شي بأن المدينة تغلبت على تحدياتها و”نهضت من تحت الرماد”.

وبحسب “سي إن إن” انتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تراجع الحريات في هونغ كونغ، وأشار بلينكين إلى الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية لعام 2019 التي هزت المدينة لمدة 6 أشهر، موضحًا أن قانون الأمن “مهد الطريق لتقويض الحكم الذاتي وتفكيك حقوق وحريات سكان هونج كونج خلال العامين الماضيين”.

ربما يعجبك أيضا