للخروج من مأزق حظر السلاح الأمريكي.. أوكرانيا تطلب منظومة NASAMS

رنا أسامة

تُطلق صواريخ كروز من المجال الجوي الروسي الذي يحظر فيه الهجوم بأسلحة قدمتها الولايات المتحدة، لكنها قادرة على ضرب أهداف بجميع أنحاء أوكرانيا.


قال مسؤول دفاعي أوكراني إن بلاده بحاجة إلى أنظمة صواريخ أرض- جو تُمكنها من تتبع وتدمير صواريخ كروز التي تطلقها قاذفات روسية بعيدة المدى.

وبحسب تقرير نشرته مجلة “إير فورس”، يوم الخميس 4 أغسطس 2022، فإن القاذفات الاستراتيجية من طراز “تي يو- 160″ و”تي يو- 135” تُطلق صواريخ كروز من المجال الجوي الروسي الذي يحظر فيه الهجوم بأسلحة قدمتها الولايات المتحدة، لكنها قادرة على ضرب أهداف بجميع أنحاء أوكرانيا.

منظومة NASAMS

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأوكرانية، للمجلة، إن بلاده بحاجة إلى أنظمة محددة، يمكنها تعقب صواريخ كروز وإسقاطها، بما في ذلك صواريخ سام النرويجية المتقدمة “NASAMS” التي يأملون في وصولها بحلول منتصف سبتمبر المقبل.

ومع ذلك، قال الرقيب أول بسلاح الجو الأوكراني، كوستيانتين ستانيسلافتشوك، إن قدرات القوات الأوكرانية لا تزال محدود في مواجهة الطائرات الروسية وصواريخ كروز المتطورة.

ثغرة رئيسة

قال ستانيسلافتشوك إن الثغرة الرئيسة التي تحتاج القوات الجوية الأوكرانية سدها، بجانب صواريخ سام النرويجية القادرة على إسقاط صواريخ كروز، تتمثل في الطائرات الحديثة، في ظل امتلاح سلاح الجو الأوكراني طائرات من طرازي ميج-29 وسو-24 التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وأضاف أن أوكرانيا لا تعتمد فقط على منظومات دفاع مضادة للصواريخ، في حين لا يمكن مقارنة الدفاعات الجوية الأوكرانية ببطاريات صواريخ باتريوت أمريكية الصنع التي تديرها بولندا ورومانيا، موضحًا “لدينا معدات دفاعية مضادة للطائرات. إضافة إلى الطائرات، نسقط أيضًا صواريخ كروز رغم صعوبة الأمر”، بحسب المجلة.

كفاءة عالية

ذكر المسؤول الأوكراني أن القاذفات الاستراتيجية الروسية تطلق صواريخها، وهي تحلق فوق مياه البحر الأسود من داخل روسيا ومن بحر قزوين على وجه الخصوص.

وبحسب ستانيسلافتشوك، يمكن استخدام المنظومة النرويجية بكفاءة عالية، على غرار الطريقة التي استخدمت فيها صواريخ جافلين المضادة للدبابات لتدمير أكثر من 1700 دبابة وأكثر من 4 آلاف مركبة قتالية حتى يوم 2 أغسطس الحالي. مع ذلك، يُعتقد أن روسيا أطلقت أكثر من 3 آلاف صاروخ باليستي وكروز على أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 فبراير الماضي.

تدريب سريع

قال ستانيسلافتشوك إن الجيش الأوكراني أظهر استعداده للتدريب السريع والفاعل للأسلحة التي تقدمها دول أخرى، مشيرًا إلى أن سلاح الجو قادر على تدريب 30 طيارًا على مقاتلات إف- 16 في غضون 6 أشهر، بحسب المجلة.

وفي حين توقفت جهود تمرير تشريعات أمريكية من شأنها تمويل تدريب طيارين أوكرانيين، قال البنتاجون إن الدعم الجوي لأوكرانيا يتركز حاليًّا على إمدادها بأنظمة جوية دون طيار، وراجمات الصواريخ سريعة الحركة “هيمارس” التي تلقت أوكرانيا 16 منها حتى الآن، و12 منها قيد الاستخدام.

ربما يعجبك أيضا