رؤية للدراسات يناقش سيناريوهات المواجهة المسلحة في مضيق تايوان

يوسف بنده

تايوان القضية الرئيسية لإشعال التنافس بين الصين والولايات المتحدة، حيث يعد دعمها السلاح الاستراتيجي بالنسبة لواشنطن في معركتها لاحتواء بكين من أجل بسط هيمنتها في آسيا.


أثارت الحرب الروسية الأوكرانية، المخاوف بشأن إمكانية تكرار هذا السيناريو بين الصين وتايوان.

وحسب تقرير لمركز رؤية للدراسات الاستراتيجية، ينقسم رأي الخبراء حول أن العقوبات الغربية والصعوبات التي تواجهها روسيا قد تثني الصين عن قرار الحرب أو تجعلها حذرة حيال اتخاذ هذا القرار، وأن الوضع لا يقلل من إمكانية حدوث مواجهة عسكرية لأن استعداد بكين لاستخدام القوة قرار سياسي.

احتدام التنافس الأمريكي-الصيني

كان توقيع اتفاق أوكوس (AUKUS) بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا في 15 سبتمبر 2021، بمثابة البدء في كتابة فصل جديد من التوتر في المحيطين الهندي والهادئ. فبموجب الاتفاق ستقدم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الدعم التكنولوجي لأستراليا لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية، للمرة الأولى في تاريخ أستراليا.

لكن الأهم في الاتفاق يتمثل في تكامل قدرة الغواصات الأسترالية التي ستعمل بالطاقة النووية مع الأصول البحرية الأمريكية واليابانية لتشكيل خط دفاعي يمتد من بحر الصين الجنوبي والشرقي إلى مضيق تايوان بهدف حماية تايوان من أي هجوم صيني محتمل، ما دفع المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، لإعلان استياء بلاده من الاتفاق ووصفه بأنه يعمل على “إلحاق أضرار بالسلام الإقليمي”.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا