رئيسا الإمارات وأذربيجان يبحثان تعزيز التعاون

رئيس الإمارات يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من نظيره الأذري

أسماء حمدي
رئيسا الإمارات وأذربيجان

بحث رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، العلاقات بين البلدين، وفرص تعزيز التعاون وتنويع آفاقه، بما يحقق تطلعات البلدين نحو التقدم والتنمية والازدهار.

وناقش الزعيمان، خلال اتصال هاتفي، مسارات تطور التعاون بين الإمارات وأذربيجان، خاصة في المجالات الحيوية الاستثمارية والاقتصادية والتنموية والطاقة المتجددة وغيرها، التي تتسق مع أولويات البلدين في تحقيق التنمية المستدامة، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

مشاريع تنموية حيوية

أشاد رئيس أذربيجان بالمشاريع التنموية الحيوية، التي تنفذها دولة الإمارات في بلاده، مشيرًا إلى محطة كاراداج للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي دشنتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) بطاقة إنتاجية تبلغ 230 ميجاوات، وتعد أكبر محطة من نوعها قيد التشغيل على مستوى المنطقة، وأول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان.

وجاء تدشين محطة كاراداج في أذربيجان مع قرب انطلاق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخي COP28، الذي يقدم نموذجًا لإسهامات دولة الإمارات الفاعلة في تسريع الجهود العالمية، لإيجاد حلول مستدامة دفع العمل المناخي.

الطاقة المتجددة

تعزز الإمارات إنتاج الطاقة المتجددة في منطقتي بحر قزوين وآسيا الوسطى، وتستكمل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، أكبر منتجة للطاقة النظيفة في البلاد، خططها لتوليد ما يصل إلى 10 جيجاوات من الكهرباء من مصادر نظيفة، بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أذربيجان.

وأعلنت الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي، في وقت سابق، أنها وقعت اتفاقيات لتوليد طاقة كهربائية بقدرة جيجاوات عبر محطتين للطاقة الشمسية ومشروع لطاقة الرياح البرية. وستكون المشاريع الجديدة بمثابة اللبنة الأولى ضمن خطة أكبر وقعت عليها الشركة في يونيو 2022 لتطوير الطاقة الخضراء في البلاد.

ربما يعجبك أيضا