رئيسة وزراء إيطاليا تتعهد بإعادة التعاون مع الصين

شيرين صبحي
رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني في زيارة إلى تونس

تعهدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الأحد 28 يوليو 2024، “بإعادة إطلاق” التعاون مع الصين إذ وقعت على خطة عمل مدتها ثلاث سنوات خلال أول زيارة رسمية لها إلى بكين منذ توليها منصبها”.

جاء ذلك خلال اجتماع ميلوني مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، مع سعي روما لتحسين علاقاتها التجارية مع بكين بعد خروجها العام الماضي‭ ‬من مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جين بينج.

وقالت ميلوني إن زيارتها التي تستمر 5 أيام تمثل “دليلًا على وجود إرادة لبدء مرحلة جديدة وإعادة إطلاق تعاوننا الثنائي”. وأضافت في مقطع مصور عرضته شبكة راي التلفزيونية الإيطالية الرسمية أن خطة العمل تهدف إلى تجربة أشكال جديدة من التعاون.

وأوضحت ميلوني في وقت لاحق من اليوم أن مذكرة التعاون الصناعي التي وقعتها إيطاليا والصين “تشمل قطاعات صناعية استراتيجية مثل التنقل باستخدام وسائل النقل الكهربائية والطاقة المتجددة”، وفقا لوكالة رويترز.

وتلتقي ميلوني في وقت لاحق مع شي وكبير المشرعين الصينيين تشاو له جي.

كما شاركت ميلوني في منتدى الأعمال الإيطالي الصيني، الذي دُعيت إليه شركات إيطالية منها بيريللي لصناعةالإطارات وإيني للطاقة وشركة الصناعات الدفاعية ليوناردو.

وقالت ميلوني إن المنتدى “يعطي إشارة أخرى للمصلحة المتبادلة… لتحقيق المزيد من التوازن بين مصالحنا وتبادلاتنا التجارية”.

وقال لي في افتتاح المنتدى “يتعين على الصين وإيطاليا تبني عقلية الفوز المتبادل وزيادة التعاون التجاري والاستثماري، ما يجعل التعاون أكثر فاعلية واستدامة”.

ربما يعجبك أيضا