رئيسة وزراء بنجلاديش تدلي بصوتها في انتخابات عامة تقاطعها المعارضة

حسينة: بنجلاديش دولة ذات سيادة والشعب هو قوتي

أسماء حمدي
رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة

أدلت رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة بصوتها، اليوم الأحد 7 يناير 2024، بعد وقت قصير من فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات العامة التي يقاطعها حزب المعارضة الرئيس.

وحسب وكالة أنباء رويترز، من المتوقع أن تمنح التحالف الذي يقوده حزب رابطة عوامي الحاكم ولاية رابعة على التوالي في السلطة.

حسينة تدلي بصوتها

أدلت حسينة بصوتها برفقة ابنتها وأفراد آخرين من أسرتها بالعاصمة داكا بعد دقائق من بدء الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش).

وقالت حسينة بعد التصويت: “بنجلاديش دولة ذات سيادة والشعب هو قوتي”، مشيرة إلى أنها تأمل في أن يفوز حزبها بتفويض الشعب.

أعمال عنف

وتستمر عملية الاقتراع لمدة 8 ساعات يليها فرز الأصوات، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في وقت مبكر، غدا الاثنين.

لقي 4 أشخاص مقتلهم على الأقل في وقت متأخر، مساء الجمعة، في حريق اندلع في قطار ركاب قالت الحكومة إنه متعمد، بعد إضرام النيران في عدة مراكز اقتراع ومدارس ودير بوذي في الأيام السابقة مباشرة ليوم الانتخابات.

ومع ذلك لم ترد تقارير عن وقوع أعمال عنف في يوم التصويت، إذ يعمل ما يقرب من 800 ألف فرد من قوات الأمن على حراسة مراكز الاقتراع، بمساعدة الجيش في أنحاء البلاد.

2000 مرشح

تقول منظمات حقوقية إن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة تتجه نحو حكم الحزب الواحد فعليا بعد مقاطعة حزب بنجلاديش الوطني وبعض الأحزاب الأصغر المتحالفة معه لهذه الانتخابات.

ويحق لنحو 120 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في اقتراع مباشر لاختيار من يشغلون 300 مقعد برلماني من بين ما يقرب من 2000 مرشح. ويبلغ عدد المرشحين المستقلين 436، وهو أكبر عدد منذ عام 2001.

ربما يعجبك أيضا