رئيس «أرامكو» السعودية: إنتاج 12 مليون برميل يوميًا منذ يناير الماضي

أحمد السيد
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر

قال رئيس شركة “أرامكو” السعودية، المهندس أمين بن حسن الناصر، اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، إن الشركة تلقت في شهر يناير من العام الحالي توجيها من الحكومة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، ما نتج عنه تخفيض النفقات الرأسمالية المستقبلية بما يقارب 40 مليار دولار على المدى المتوسط.

وأضاف المهندس أمين الناصر، في مقابلة مع قناة العربية، أن “أرامكو” تتمتع بمركز مالي قوي ومستمرة في تنفيذ أحد أكبر البرامج الرأسمالية والاستثمارية في تاريخها في مجال الزيت أو الغاز أو الكيميائيات.

استكمال حقل المرجان والبري

وأوضح رئيس شركة أرامكو السعودية أنه على مستوى مشاريع الزيت يجري العمل على استكمال عدة مشاريع عملاقة، منها حقل المرجان والبري بحلول 2025، وحقل الظلوف بحلول 2026، مشيرًا إلى أن جميع المشاريع تهدف إلى المحافظة على الطاقة القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا وتدعم القدرة على الاستجابة للتغيرات في الأسواق.

وقال رئيس شركة أرامكو السعودية، إن “أرامكو” تتمتع بمركز مالي قوي جدا وتواصل أهدافها في خفض تكلفة رأس المال وتنويع مصادر التمويل من خلال مجموعة جديدة من مصادر السيولة تعزز المركز المالي للشركة وتوفر المرونة التمويلية، وأعلنت الشركة الشهر الماضي جمعها لأكثر من 22 مليار ريال ما يعادل 6 مليارات دولار، ضمن إطار برنامج الشركة للسندات الدولية متوسطة الأجل وسيسهم في تحسين الهيكل المالي للشركة.

وأوضح أنه لا تغيير حاليًا في سياسات توزيع الأرباح سواء الأساسية أو المرتبطة بالأداء.

تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين

أكد المهندس أمين الناصر، أن الشركة تهدف لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين على المدى الطويل والنمو في التدفق النقدي الحر.

وأضاف أن أولوياتنا لتخصيص التدفقات النقدية لم تتغير وهي المحافظة على الإنفاق الرأسمالي لاستدامة الأعمال والمحافظة على توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية، والإنفاق الرأسمالي لنمو الأعمال.

وأظهرت النتائج المالية الأولية لشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، تسجيلها صافي أرباح نحو 109 مليارات ريال (29.07 مليار دولار) بالربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح نحو 112.8 مليار ريال (30.08 مليار دولار) بالربع الثاني من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا