رئيس أوكرانيا: ماكرون يهدر وقته بالتفكير في إجراء حوار مع روسيا

شيرين صبحي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في مقابلة نُشرت، أمس الأحد 19 فبراير 2023، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهدر وقته بالتفكير في الحوار مع روسيا.

وكان زيلينسكي يرد بذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية على اقتراح من ماكرون بضرورة “هزيمة روسيا، لا سحقها” وأنه لا بد من حسم الصراع في أوكرانيا من خلال المفاوضات.

حوار عديم الفائدة

قال زيلينسكي للصحيفة الإيطالية اليومية: “سيكون حوارًا عديم الفائدة. وفي الواقع يضيع ماكرون وقته. وتوصلت إلى نتيجة مفادها أننا غير قادرين على تغيير الموقف الروسي.

وأضاف: “إذا كانوا قد قرروا عزل أنفسهم في حلم إعادة بناء الإمبراطورية السوفيتية القديمة فلا يمكننا فعل أي شيء حيال ذلك. والأمر متروك لهم كي يختاروا أو يقرروا عدم التعاون مع مجتمع الدول على أساس الاحترام المتبادل”، وفق ما أوردت وكالة أنباء “رويترز”.

عزلة بوتين

رفض زيلينسكي أي تلميح إلى أن العقوبات الغربية هي التي دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العزلة، قائلًا إن “قرار شن الحرب هو الذي همش بوتين”.

وحث ماكرون الحلفاء، الجمعة على زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا. وقال أيضًا في مقابلة مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” الفرنسية، إنه لا يؤمن بتغيير النظام، وإنه لا توجد فرصة تذكر للتوصل إلى حل ديمقراطي من داخل المجتمع المدني الروسي، ولا يوجد بديل لإعادة بوتين إلى طاولة المفاوضات.

ودفعت هذه التعليقات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى القول إن على فرنسا أن تتذكر هزيمة نابليون بونابرت في روسيا في القرن التاسع عشر.

ربما يعجبك أيضا