رئيس أوكرانيا يلغي متابعته لقادة العالم على تويتر.. ما الحقيقة؟

رنا أسامة

تداولت وسائل إعلام عربية وغربية نبأ يُفيد بإلغاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي متابعة زعماء العالم على حسابه بموقع تويتر.. ما حقيقة الأمر؟


تداولت وسائل إعلام عربية وغربية نبأ يُفيد بإلغاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي متابعة زعماء العالم على حسابه بموقع التغريدات القصيرة تويتر.

وفي خِضم الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت يومها الثالث على التوالي، ارتبط الخبر المزعوم بصورة تُظهر أن عدد الحسابات التي يتابعها الرئيس الأوكراني على حسابه الرسمي الموثّق بتويتر “صفر”، لكن  فما حقيقة الأمر؟

تحليل حساب زيلنسكي

حلّلت “شبكة رؤية الإخبارية” حساب الرئيس الأوكراني الذي يُتابعة 1.8 ملايين شخص، باستخدام موقع سوشيال بليد الأمريكي، المعني بتتبع إحصاءات وبيانات مواقع التواصل الاجتماعي، في الفترة من 13 فبراير 2022 إلى 26 فبراير 2022.

أظهر التحليل أنه لم يطرأ أي تغيير على عدد الحسابات التي يتابعها زيلنسكي خلال الأسبوعين الماضيين، مع بقاء عدد الحسابات التي يتابعها صفريًّا دون زيادة أو نقصان طيلة هذه الفترة، ما يدحض الأخبار المتداولة، بل قد يُثير تكهنًا بأنه لم يتابع أي شخص منذ تدشينه حسابه على تويتر في 23 أبريل 2019.

2 9

ووفق الموقع، قفز عدد مُتابعي الرئيس الأوكراني على تويتر خلال اليومين الماضيين، بنحو نصف مليون متابع جديد في 48 ساعة فقط. وزاد مليونًا و111 ألفًا و726 خلال 30 يومًا. وبلغ متوسط الزيادة اليومية في عدد مُتابعي زيلنسكي أكثر من 37 ألف مًتابعًا خلال الأسبوعين الماضيين.

صورة 1 3

زيلنسكي للأوكرانيين: لن نُلقي السلاح

تزامنًا مع تعرض العاصمة الأوكرانية للقصف الروسي، ظهر زيلينسكي في بث مباشر يبدو من خلال الهاتف الذكي من أمام مكتبه في كييف، مخاطبًا شعبه: “لن نلقي السلاح.. سندافع عن أرضنا”. وتابع: “تحدثت مع الرئيس الفرنسي وأسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا”، مشددًا بالقول: “لم أطالب الجيش بأن يلقي السلاح وينسحب من الميدان”.

في الوقت نفسه، أعلن زيلينسكي أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، وذلك بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وكتب زيلينسكي على تويتر اليوم السبت: “بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. توجد أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل”، مُضيفًا أن الوقت حان لاتخاذ قرار حاسم بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

انفصال عن العالم المتحضر

في خطاب للشعب الأوكراني، مرتديًا زيًّا عسكريًّا، قال زيلنسكي أمس الجمعة إنهم وحيدون في الدفاع عن وطنهم، في وقت تكتفي به أقوى دول العالم بالمشاهدة. وحذّر  الرئيس الأوكراني من أن “ستارًا حديديًا جديدًا” يقام الآن ويفصل روسيا عن “العالم المتحضر” بعد عمليتها العسكرية الواسعة في جارتها أوكرانيا، مُشبهًا استهداف الروس للعاصمة كييف باستهداف ألمانيا النازية لها عام 1941.

ربما يعجبك أيضا