رئيس إيران: الخطوات العسكرية تفاقم الأزمة السورية

عاطف عبداللطيف
إبراهيم رئيسي

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء 19 يوليو 2022، خلال القمة الروسية التركية الإيرانية في طهران، إن الخطوات العسكرية لا تحل الأزمة السورية، بل تفاقمها.

وأضاف رئيسي أن “مسار قمة آستانا حقق نتائج إيجابية، وعلى الدول الضامنة الحفاظ على منجزاتها”، مشددًا على “الموقف المشترك باحترام وحدة الأراضي السورية، وتقرير المصير على يد الشعب السوري”، بحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

محاربة الإرهاب

وقال رئيسي: “نحن الدول الضامنة لمسار آستانا ندعم المسار السياسي في سوريا ونؤكد ضرورة مكافحة الإرهاب في هذا البلد، ونؤكد عزم الدول الضامنة لاستمرار دعمها للمسار السياسي”، مبينًا أن “موضوع اللاجئين مهم جدًا، وعلى دول المنطقة أن تساعد على عودتهم لبلدهم”.

وأضاف “ندعم أي مبادرة بهذا الصدد، ونعتقد أن رهن المساعدات الإنسانية بأهداف بعض الدول الغربية وإسرائيل يخل بهذا المسار”، لافتًا إلى أن “الطريق الوحيد لاستتباب الأمن في سوريا هو تواجد قوي للجيش السوري في جميع مناطق هذا البلد”.

سيادة سوريا

شدد الرئيس الإيراني على أن “احترام السيادة السورية مبدأ لا لبس فيه.. سوريا مستقلة ومتحدة تخدم أمن واستقرار الدول المحيطة بها، والتواجد الأجنبي والأمريكي عامل يخل بأمن المنطقة”، معتبرًا أن “الولايات المتحدة تواصل نهب ثروات سوريا ونؤكد ضرورة خروجها من المنطقة وسوريا”.

وأدان رئيسي الاستهداف الإسرائيلي لسوريا، معتبرًا هذه الخطوات إلى جانب استمرار احتلال الجولان يعد تهديدًا لأمن واستقرار المنطقة “وإسرائيل تتحمل عواقبها”، وكذلك شدد على أنه “يجب على المنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها قبل أن يتحول الأمر لتهديد أمني للمنطقة”.

ربما يعجبك أيضا