رئيس الأركان الإسرائيلي يعترض على تسليم سلطات الضفة الغربية إلى سموتريتش

شيماء مصطفى
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية

اعترض رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرزي هاليفي، على خطة تسليم السلطة على هيئة وزارة الدفاع المسؤولة عن الشؤون المدنية في الضفة الغربية، إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وفق موقع قناة “روسيا اليوم”.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، اليوم الجمعة 17 فبراير 2023، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعرض لضغوط كبيرة من الوزير اليميني المتطرف سموتريتش في الأيام الأخيرة للالتزام بشروط اتفاق الائتلاف الموقع بين حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء وحزب الصهيونية الدينية بزعامة سموتريتش، والذي بموجبه سيسيطر الأخير على الإدارة المدنية في الضفة.

وفي محادثته الأخيرة مع نتنياهو، قال هاليفي إن نقل السلطة سيؤدي إلى انهيار قيادة الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة أن السلطة لم تنتقل بعد إلى الهيئة الحساسة التابعة لوزارة الدفاع، والمسؤولة عن التصريح ببناء المستوطنات وهدم المباني الإسرائيلية والفلسطينية غير القانونية في المنطقة (ج) التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وبينت أنه حتى حال نقل السلطة، سيبقى وزير الدفاع يوآف جالانت والجيش الإسرائيلي مسؤولين عن القضايا المتعلقة بالأمن في الضفة الغربية، وقد يوقع جالانت هدم بؤرة استيطانية غير شرعية تعتبر أنها تمثل تهديدًا أمنيًّا. ولكن حال منح سموتريتش السيطرة على الإدارة المدنية ومعارضته مثل هذا الهدم، قد تنشأ حالة من الفوضى على الأرض.

ربما يعجبك أيضا