رئيس الإمارات: نحرص على إيجاد منظومة ذكاء اصطناعي لاستدامة الطاقة

رئيس الإمارات يشارك بجلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة

أسماء حمدي
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد

شارك رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة التي تعقد تحت عنوان “الطاقة والذكاء الاصطناعي.. إفريقيا وإقليم البحر الأبيض المتوسط”.

وافتتحت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، أعمال الجلسة التي ترأس بلدها أعمال قمة المجموعة.

تسخير التقنيات الناشئة

أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في بداية كلمته، عن شكره لجورجيا ميلوني لدعوتها له للمشاركة في هذه الجلسة المهمة.

وقال الشيخ محمد بن زايد، إن “العالم يمر اليوم بالعديد من التحديات التي تنعكس بشكل أكبر على منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية خاصة في مجال الطاقة”، مشددا على أن “المطلوب منا جميعا التعامل مع هذا التحدي من خلال التعاون والعمل على تسخير التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في تقديم حلول مستدامة في مجال الطاقة”.

منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي

أكد الشيخ محمد بن زايد حرص الإمارات على إيجاد منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي سواء من خلال البرامج والتشريعات أو المبادرات والشراكات مع الأصدقاء بما يسهم في توظيف هذه التقنيات في إيجاد الحلول الفاعلة لاستدامة الطاقة وضمان أمنها وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وكذلك الانتقال العادل والمنطقي في قطاع الطاقة، وذلك انطلاقًا من “اتفاق الإمارات للمناخ” الذي كان نموذجا للتعاون وتضافر الجهود الدولية.

وأعرب رئيس الإمارات عن أمله في أن يؤسس هذا الاجتماع لمرحلة جديدة من العمل الجماعي تضمن التعامل المسؤول مع التقنيات الناشئة حتى لا تكون مدخلا لاتساع الفجوة التنموية بين دول العالم أو سببًا في تصاعد الاستقطاب الدولي بل رافدًا للتنمية المستدامة والأمن والازدهار للجميع، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

ربما يعجبك أيضا