رئيس البرلمان الإيراني يعلن ترشحه للرئاسة

أمير خالد
رئيس البرلمان الإيراني والقيادي السابق في الحرس الثوري محمد باقر قاليباف

أعلن رئيس البرلمان الإيراني والقيادي السابق في الحرس الثوري محمد باقر قاليباف، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، الترشح لخوض سباق الرئاسة لاختيار من سيخلف إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه الشهر الماضي.

وتقدم قاليباف بأوراق ترشحه في الانتخابات التي ستجرى في 28 يونيو، رغم إعادة انتخابه الأسبوع الماضي رئيسا للبرلمان، وخاض قاليباف السباق الرئاسي مرتين ولم يحالفه الحظ، وانسحب من محاولة ثالثة لتجنب تقسيم أصوات مؤيدة للمحافظين.

ضرورة الترشح

قال قاليباف: “إذا لم أترشح فإن العمل الذي بدأناه في السنوات القليلة الماضية لحل مشكلات الناس الاقتصادية، والذي بدأ يثمر لن يكتمل”، بحسب وكالة رويترز.

وقدم قاليباف أوراق ترشحه في اليوم الأخير من فترة امتدت 5 أيام، وسيدقق مجلس صيانة الدستور في أوراق الراغبين في الترشح للرئاسة. واتهم سياسيون معتدلون المجلس المؤلف من 12 عضوا بإعلان عدم أهلية من يترشحون أمام غلاة المحافظين الذين من المتوقع أن يهيمنوا على السباق الرئاسي.

ومن المتوقع أن تؤدي الاختيارات المحدودة مع ازدياد الاستياء بسبب عدد من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية إلى انخفاض نسبة الإقبال على التصويت ومن ثم افتقار النظام الإيراني الحاكم للشرعية.

ربما يعجبك أيضا