الحكومة العراقية تستنكر محاولات «الزج بها في الأزمة السياسية»

وليد أبوالمعارف
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس 28 يوليو 2022، دعوة للقوى السياسية بعدم إسقاط الأزمات السياسية على الحكومة، وذلك عقب أحداث، يوم أمس الأربعاء، التي شهدت دخول المتظاهرين إلى المنطقة الخضراء ومبنى البرلمان، وفقًا لـ”السومرية”.

وقال الكاظمي: “الأحداث المتسارعة التي يشهدها العراق في ضوء الخلافات السياسية الحالية تمثل مؤشرًا مقلقًا للاستقرار والسلم الاجتماعيين اللذين عملت الحكومة على تكريسهما وتثبيتهما منذ توليها في 2020″.

وأشار إلى أن الحكومة خطت طوال العامين الماضيين نمطًا هادئًا ووطنيًّا في التعاطي مع الأزمات السياسية المختلفة، وقدمت المصلحة العامة على المصالح الخاصة، وركزت جهودها المهنية على حفظ أمن الناس ومصالحها، وتجنب الدخول في مهاترات سياسية”.

وتابع: “من هذا المنطلق تعبّر الحكومة عن استغرابها لاستمرار المحاولات في زجها بتفاصيل أزمات سياسية، حتى بعد دخولها مرحلة تصريف الأعمال، وإعلانها منذ اليوم التالي لإجراء الانتخابات اتخاذ كل الإجراءات لتسليم الواجب والمسؤولية للحكومة التي تتشكل وفق السياقات الدستورية”.

ولفت إلى أن الحكومة تجدد مناشدة كلّ القوى السياسية بعدم إسقاط الأزمات السياسية عليها، بل تبني منهج الحوار البنّاء؛ لمعالجة الخلافات والخروج بالبلد من حالة الانسداد، فإنها تدعو الجميع إلى تفهّم الموقف الحرج والحساس الذي يقف فيه العراق اليوم، ومنع زج البلاد في أزمة أمنية أو اجتماعية وسط ظروف إقليمية ودولية معقدة”.

ربما يعجبك أيضا