رئيس السنغال: مصر كانت دومًا نموذجًا متميزًا لإفريقيا

وليد أبوالمعارف

شدد رئيس السنغال، ماكي سال، على أن مصر كانت دومًا نموذجًا متميزًا لإفريقيا، وفي السنوات الأخيرة، حققت نجاحات واسعة في مجالات البنية الأساسية، تضاف إلى جوانب تميزها.

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس سال رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، على هامش المشاركة في “قمة داكار الثانية لتمويل البنية التحتية”، وفق ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، اليوم الخميس 2 فبراير 2023.

وتوجه مدبولي بالشكر لرئيس السنغال على حُسن الاستضافة، ونقل لهه تحيات الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قائلاً: “إن حجمًا كبيرًا من الود والتقدير يكنه الرئيس السيسي لسيادتكم، فهو يراكم أخًا عزيزًا، ويسعد بالتشاور معكم في مختلف القضايا، التي تهم القارة الإفريقية”.

واستعرض رئيس الوزراء المصري جوانب الطفرة، التي حققتها مصر، في مجالات البنية التحتية، وفي مقدمتها توليد الطاقة الكهربائية، بشقيها التقليدي والمتجدد، وإنشاء وتطوير الموانئ والطرق وشبكات السكك الحديدية والقطار الكهربائي والمونوريل.

وأشار مدبولي إلى وجود مصنعين لتصنيع الجرارات وعربات السكك الحديدية في مصر، بما فيها الجرارات الكهربائية، وسيبدآن في تغطية احتياجات السوق المصرية، ابتداءً من العام المقبل، وتصدير إنتاجهما تدريجيًّا لدول المنطقة والدول الإفريقية.

وأشاد رئيس الوزراء بسعي الرئيس سال لإحداث التنمية والتطوير في السنغال، معربًا عن استعداد مصر لتقديم كل خبراتها وإمكانات شركات الإنشاءات المصرية، للمشاركة في جهود التنمية، من خلال شراكات مع الحكومة والقطاع الخاص السنغالي، ولذا كان حريصًا على اصطحاب ممثلي كبرى الشركات المصرية، لحضور قمة داكار الثانية.

وتطرقت المقابلة إلى النجاحات، التي حققتها مصر، في إنشاء المدن الجديدة، وكذا الشراكات الناجحة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، وأبرزها مشروع بنبان الرائد، الذى سبق للرئيس السنغالي تفقده خلال زيارته لمصر في 2019.

وفي ختام المقابلة، وجه الرئيس ماكى سال الوزراء السنغاليين بالتواصل مع سفير مصر في داكار، لمتابعة مقترحات وآليات التعاون مع مصر، والقطاع الخاص المصري، في مختلف مشروعات البنية التحتية التي تنفذها السنغال.

ربما يعجبك أيضا