رئيس الصين: لن نتخلى أبدًا عن حق استخدام القوة بشأن تايوان

علي عبدالعزيز

(رويترز)

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، في افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم إن حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني، وإن بلاده لن تتخلى أبدًا عن حق استخدام القوة، ولكنها ستكافح من أجل التوصل لحل سلمي.

وقال المكتب الرئاسي في تايوان، اليوم الأحد، إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي لن تتخلى عن سيادتها، أو تتنازل عن الحرية والديمقراطية، وتعد الصين تايوان جزءًا من أراضيها.

وتصاعد التوتر في أغسطس بعد أن أجرت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان، عقب قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة تايبه، واستمرت هذه الأنشطة العسكرية ولكن بوتيرة أبطأ.

وقال شي إن الصين دائمًا “تحترم وتهتم وتفيد” شعب تايوان، وتلتزم بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية عبر مضيق تايوان.

وأضاف أن “حل قضية تايوان أمر يخص الشعب الصيني وأمر يقرره الشعب الصيني”.

وتابع قائلًا: “نصر على الكفاح من أجل إعادة التوحيد السلمي بأكبر قدر من الإخلاص وأفضل الجهود، ولكننا لن نعد أبدًا بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بهذا الخيار لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة”.

وقال شي إن هذا الخيار يستهدف مسألة “التدخل”، الذي تمارسه قوى خارجية و”عدد صغير جدًّا” من أنصار استقلال تايوان وليس الغالبية العظمى من الشعب التايواني.

وتابع الرئيس الصيني قائلًا: “عجلة التاريخ تتحرك للأمام صوب إعادة توحيد البلاد وتجديد شبابها، وإعادة توحيد الوطن الكاملة يجب أن تتحقق”، وتلا هذا التصريح تصفيق مطول.

وقال مكتب الرئاسة في تايبه -ردًّا على التصريحات- إن جمهورية الصين، وهو الاسم الرسمي لتايوان، دولة مستقلة وذات سيادة.

وأضاف المكتب في بيان: “موقف تايوان محدد: لا تراجع عن السيادة الوطنية لا تنازل عن الديمقراطية والحرية، واللقاء في ساحة المعركة ليس مطروحًا بالمرة على جانبي مضيق تايوان”.

وأضاف: “هذا هو ما أجمع عليه شعب تايوان” مشيرًا إلى أن فريقًا من الأمن القومي يتابع عن كثب التطورات في مؤتمر الحزب الحاكم في الصين.

ربما يعجبك أيضا