رئيس الصين يدعو لمؤتمر سلام دولي لحل قضية فلسطين

عبدالمقصود علي
الرئيس الصيني شي جين بينج

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج، الخميس 30 مايو 2024، لعقد مؤتمر سلام دولي لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وطالب بإنهاء الحرب المتواصلة على قطاع غزة.

وتعهد بينغ بتقديم 69 مليون دولار لتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع، و3 ملايين دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

منتدى التعاون الصيني العربي

جاء ذلك في كلمة افتتاحية في منتدى التعاون الصيني العربي الذي انطلق في العاصمة بكين، بمشاركة قادة 4 دول عربية هي مصر والإمارات والبحرين وتونس، ووزراء خارجية ومسؤولين من الجانبين، وفق وكالة “شينخوا” الرسمية.

وقال جين بينج: “الشرق الأوسط يتمتع بآفاق واسعة للتنمية، وفي الوقت الذي تستعر فيه الحرب وتتسبب في معاناة هائلة، لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد”،

وأكد أن “الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية لحل القضايا ذات الصلة بالبؤر الساخنة بما يدعم تحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل”، داعيا لعقد “مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا وأكثر موثوقية وفعالية” لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما أكد أن “الصين تدعم بقوة إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتمتع بالسيادة الكاملة وتؤيد مسعى الفلسطينيين لأن يصبحوا دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة”.

ونقلت “شينخوا” عنه قوله، إن “الالتزام بحل الدولتين يجب ألا يتأرجح حسب الأهواء عند حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي”.

كما تعهد بتقديم 500 مليون يوان (69 مليون دولار) لتخفيف الأزمة الإنسانية وإعادة إعمار غزة، و3 ملايين دولار لدعم الأونروا”.

ربما يعجبك أيضا