رئيس العراق: نسعى للوصل بين الخليج وأوروبا

شيماء مصطفى
عبداللطيف جمال رشيد الرئيس العراقي

أعرب الرئيس العراقي، عبداللطيف رشيد، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، عن تطلعه لأن يكون العراق حلقة الوصل بين الخليج وأوروبا.

وأشار المكتب الإعلامي، في بيان له أوردته وسائل إعلام عراقية محلية، إلى أن الحكومة الحالية تخطط لمشاريع الاستراتيجية كالنفط والغاز، وإكمال ميناء الفاو الكبير والمرافق الأخرى مثل سكك الحديد، ليكون العراق حلقة الوصل بين الخليج وأوروبا.

العراق ودول الجوار

جاءت تلك التصريحات خلال استقبال رشيد وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية توبياس ليندنر، ورئيس قسم العلاقات الثنائية والعلاقات الأوروبية مع العراق السيد ستيفان شنيك، وفقًا للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية.

وتطرق الرئيس العراقي إلى “العلاقات الجيدة للعراق مع الدول العربية والجوار”، مبينًا تعاونًا مع الدول الإقليمية، ولكي يأخذ العراق دوره الطبيعي في المنطقة.

العلاقات العراقية الألمانية

أضاف البيان أنه بحث خلال اللقاء العلاقات العراقية الألمانية المشتركة، وشدد على ضرورة تطوير العلاقات في العديد من المجالات الأساسية، لا سيما الاقتصادية والثقافية.

ومن جهته، شدد المسؤول الألماني على التزام بلاده بدعم أمن واستقرار العراق، وتعزيز أواصر العلاقات المشتركة مع العراق في مختلف المجالات، ودعم عودة العراق إلى دوره المهم في المنطقة والعالم، مشيرًا إلى أن “بلاده تدعم الجهود لإعمار مدينة سنجار وإعادة النازحين”.

ربما يعجبك أيضا