رئيس العراق يحذر: نيران حرب غزة «ستحرق الجميع»

الرئيس العراقي يحذر من توسع مساحة الحرب على غزة

شيماء مصطفى
الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد

قال الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، اليوم السبت 13 يناير 2024، أن المنطقة تشهد الكثير من التحديات التي تهدد الأمن والسلام، مشددًا على أن موقف العراق ودوره في الحرص على الأمن والاستقرار وتغليب لغة الحوار وحسن التفاهم.

وأضاف رشيد، في كلمته خلال احتفالية بمناسبة ذكرى مقتل رجل الدين الشيعي محمد باقر الحكيم، أن “ما يتعرض له شعب فلسطين من حرب إبادة أغلب ضحاياها من النساء والأطفال والشيوخ”.

حرب غزة

وتابع الرئيس العراقي، أن “إيقاف هذه الحرب مسؤولية المجتمع الدولي المطالب بموقف أكثر حزماً لتحقيق السلام وتأمين مصالح الشعب الفلسطيني بدولته المستقلة وعلى ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف“.

وحذر الرئيس العراقي من محاولات توسعة مساحة الحرب، مشيرًا إلى أن “نيران المغامرات في هذا المجال من شأنها حرق الجميع”.

غارات على اليمن

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، غارات على اليمن، أمس الجمعة، شملت عدة محافظات فجر أمس الجمعة، باستخدام طائرات وبوارج وغواصات، بسبب تهديدها للسفن المتجهة إلى إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الضربات جاءت ردًا على تهديد أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر وتمثل رسالة واضحة أننا لن نتسامح مع تهديد جنودنا أو الملاحة البحرية.

وأضاف الرئيس الأمريكي، في تصريحات لقناة “الحرة” أمس، أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات إضافية لحماية شعبها وحماية التجارة العالمية إذا دعت الضرورة، موضحًا أن أكثر من 50 دولة مختلفة تضررت جراء 27 هجومًا نفذه الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر وأكثر من 2000 سفينة اضطرت لتحويل اتجاهها بسبب الهجمات.

ربما يعجبك أيضا