رئيس الموساد يشترط موافقة حماس على الصفقة «دون تغيير»

رئيس الموساد يبلغ الوسطاء بضرورة موافقة حماس على الصفقة «دون تغيير»

أسماء حمدي
رئيس الموساد ديفيد برنياع

أبلغ رئيس الموساد دافيد برنياع، الوسطاء في الدوحة خلال مشاركته في المحادثات هذا الأسبوع، بضرورة موافقة حركة حماس الفلسطينية على الصفقة “دون تغيير”.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإٍسرائيلية، اليوم السبت 6 يوليو 2024، بأن برنياع أبلغ الوسطاء رسالة مفادها أنه من أجل التقدم في صفقة إطلاق سراح المحتجزين، يجب على حماس الموافقة على الخطة التي تم إرسالها دون إجراء أي تغييرات.

تقليص الفجوات

استمرت زيارة برنياع إلى العاصمة القطرية الدوحة عدة ساعات، اجتمع خلالها، مع رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ومسؤولين آخرين، بما في ذلك ممثلين عن المخابرات المصرية، وفقا للصحيفة.

وأشارت “يديعوت أحرنوت” إلى أن المحادثات جرت في أجواء إيجابية مع فهم الحاجة لتقليص الفجوات المتبقية.

وكانت الخطة حصلت على تبني مجلس الأمن الدولي والرئيس الأمريكي جو بايدن.

محادثات إطلاق سراح الأسرى

بدورها، قالت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم السبت، إن رئيس المخابرات المركزية الأمريكية “سي أي إي” وليام بيرنز، سيشارك شخصيا في المفاوضات حول الصفقة في الأسبوع القادم وهو ما يشير لتقدم كبير في المفاوضات.

وقبلت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مقترحا أمريكيا، من أجل بدء محادثات بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز، عن مصدر كبير في الحركة.

ربما يعجبك أيضا