رئيس النيجر يشيد بتضحيات فرنسا في دول منطقة الساحل

عاطف عبداللطيف

رؤية

نيامي – أعرب رئيس النيجر محمد بازوم، مساء (الجمعة)، عن امتنانه لفرنسا، مشيدًا بـ«تضحياتها» في دول الساحل، في وقت تتزايد الانتقادات للوجود العسكري الفرنسي في هذه المنطقة.

وأكد بازوم -في مقابلة مع إذاعة وتلفزيون النيجر- أن «من بين جميع الدول الملتزمة إلى جانبنا في مكافحة الإرهاب، فرنسا اليوم هي الدولة التي تقدم أكبر التضحيات». وقال إن الذين ينتقدون نظامه وفرنسا «ليس لديهم أدنى فكرة عن عدد الإرهابيين الذين تم اعتقالهم في منطقة تورودي (بالقرب من بوركينا فاسو) قبل أن يُقدموا على فعل أي شيء» وهذا «بفضل التعاون مع أجهزة الاستخبارات الفرنسية»، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد: «نحن ممتنون لفرنسا لما تفعله لتأمين الساحل»، معتبرا أنه «في اليوم الذي يغادر فيه الفرنسيون غاو (شمال مالي)، ستحل الفوضى، وسكان غاو يعرفون ذلك على أي حال». وقال: «في كل مكان في منطقة الساحل يُمكن فيه إضعاف الإرهابيين، يكون ذلك مكسبًا لنا».

ويأتي هذا التأييد لفرنسا في وقت تتزايد الانتقادات للوجود العسكري الفرنسي في النيجر ومالي وبوركينا فاسو. ومنع متظاهرون في الأيام الماضية تقدُّم رتل لوجستي فرنسي جاء من ساحل العاج متجهًا إلى النيجر، في بوبو ديولاسو (غرب) ثم في العاصمة واغادوغو؛ حيث اضطر الأمن البوركيني إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

ربما يعجبك أيضا