رئيس الوزراء الصيني يزور روسيا غدًا

عمر رأفت
رئيس الوزراء الصيني يزور روسيا من 20 إلى 22 أغسطس

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الحكومة الروسية، قولها اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024، إن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج سيزور روسيا وبيلاروسيا في الفترة من 20 إلى 22 أغسطس لإجراء محادثات مع نظيره الروسي ميخائيل ميشوستين، حسبما ذكرت رويترز.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة الـ28 للجنة الاجتماعات الدورية بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية، يومي الاثنين والثلاثاء في موسكو، حسبما أعلن مسؤول أمس الأحد.

شراكة استراتيجية بين البلدين

تأتي تلك الزيارة لترأس الاجتماع الدوري التاسع والعشرين بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية ويزور روسيا وبيلاروسيا”، كما أنها جاءت في الوقت الذي تعمل فيه الصين وروسيا على تعزيز التعاون الاقتصادي والاتصالات الدبلوماسية.

وأصبحت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين أكثر قربًا منذ الحرب الروسية في أوكرانيا، وهو الغزو الذي لم تدينه الصين قط، وتقدم الصين نفسها كطرف محايد في هذه الحرب، وقالت إنها لا ترسل مساعدات إلى أي من الجانبين، على عكس الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

شريك موثوق به

زار الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الصين مرتين العام الماضي، ووعد في ديسمبر بأن يكون “شريكًا موثوقًا به” لبكين، وتعتمد بيلاروسيا بشكل كبير على روسيا للحصول على الدعم السياسي والمالي، وتم استخدامها كمنصة انطلاق لهجوم موسكو على أوكرانيا في فبراير 2022.

وفي يوليو، انضمت رسميا إلى منظمة شنجهاي للتعاون، لتصبح العضو العاشر في كتلة الدول المتوسعة التي تعتبرها بكين ثقلا موازنا محتملا للنظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا