رئيس تايوان الجديد يأمل دعم أمريكا لبلاده

رئيس تايوان: نواصل الدفاع عن السلام والاستقرار

أمير خالد
لاي تشينج تي

قال رئيس تايوان المنتخب لاي تشينج-تي لوفد زائر يضم عددا من كبار المسؤولين الأمريكيين، اليوم الاثنين 15 يناير 2024، إنه يأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من مواصلة الدعم لبلاده.

وأضاف تشينج، بحسب “رويترز”، أن إدارته ستواصل الدفاع عن السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

غضب الصين

على جانب آخر، تؤكد الصين أن تايوان جزء من أراضيها ولا يحق لها إقامة علاقات على مستوى الدول مع دولة أخرى، وهو ما تعارضه تايوان بشدة.

وفي تطورات جديدة، نددت الصين، أمس الأحد، ببيان وزارة الخارجية الأمريكية المتعلق بدعم الانتخابات الرئاسية الأخيرة في تايوان، معتبرة أنه انتهك بشدة مبدأ “صين واحدة” والبيانات الثلاثة المشتركة بين بكين وواشنطن.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وفقًا للوكالة الصينية الرسمية (شينخوا)، إن هذا البيان يتعارض مع التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على علاقات غير رسمية مع تايوان ويُرسل إشاراتٍ خاطئة للقوى الانفصالية.

من هو لاي تشينج تي رئيس تايوان الجديد؟

الصين والولايات المتحدة

وقال المتحدث إن مسألة تايوان تمثل أحد القضايا الحساسة في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وأشار إلى أن تداول أي بيان يخص تايوان يعد انتهاكًا للمبادئ التوجيهية التي تحافظ على الاستقرار في العلاقات الصينية-الأمريكية.

وأضاف المتحدث: “نحن نستنكر هذا البيان ونعارضه بشدة، وقد قدمنا احتجاجات جادة للجانب الأمريكي”، مشددًا على أن التفاعلات الرسمية مع تايوان أو التدخل في شؤونها بأي شكل أو تحت أي ذريعة يعد تصرفًا غير مقبولٍ من قبل الصين.

وأجرت تايوان انتخابات رئاسية، قبل أيام، وفاز مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي لاي تشينج-تي، بأغلبية واضحة، والذي يدعم الاستقلال عن الصين.

ربما يعجبك أيضا