رئيس تايوان يهاجم الصين ويحث على عدم الاستسلام

رئيس تايوان: الصين تعد القضاء على البلاد قضية قومية

أسماء حمدي
رئيس تايوان لاي تشينج تي

قال رئيس تايوان لاي تشينج تي، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إن الصين تعد ضم تايوان والقضاء عليها قضية قومية كبيرة.

وحث لاي الطلاب في الأكاديمية العسكرية الرئيسة على ضرورة أن يعرفوا عدوهم ولا يستسلموا للروح الانهزامية.

هجمات مستمرة

يواجه لاي منذ توليه منصبه الشهر الماضي، هجمات مستمرة على شخصه من الصين التي تعتبر تايوان أرضًا تابعة لها إذ تصفه بكين بأنه “انفصالي”. وأجرت الصين مناورات حربية حول تايوان بعد فترة وجيزة من تنصيبه.

ويقول لاي إن شعب تايوان هو وحده الذي يمكنه تقرير مستقبله، وعرض مرارًا إجراء محادثات مع بكين لكنه لم يلق أي استجابة لطلبه.

مواجهة الصعود القوي للصين

ذكر رئيس تايوان، في كلمة ألقاها في كاوهسيونج في جنوبي الجزيرة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس أكاديمية وامبوا العسكرية، أن طلاب اليوم يجب أن يدركوا تحديات “العصر الجديد”.

وأضاف أن التحدي الأكبر هو مواجهة الصعود القوي للصين، التي تدمر الوضع الراهن في مضيق تايوان وتعتبر ضم تايوان والقضاء على جمهورية الصين (الاسم الرسمي لتايوان) قضية التجديد الكبيرة لشعبها”.

إعادة التوحيد

من جهته، قال رابع أكبر زعيم في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، وانج هونينج، في منتدى عُقد أمس السبت في الصين حول العلاقات مع تايوان، إن إعادة التوحيد ضرورة تاريخية لتجديد شباب الأمة الصينية، وتعهد بالقضاء على أي مؤامرات انفصالية.

وقال لاي في المناسبة التي حضرها كبار المسؤولين العسكريين وكذلك نيل جيبسون أعلى دبلوماسي أمريكي في كاوهسيونج، إن الطلاب العسكريين يجب أن يدافعوا عن تايوان ضد ضم الصين لها وإن مستقبل الجزيرة لا يمكن أن يقرره إلا شعبها، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وفي إشارة إلى نظرية مفادها أن تايوان قد تنهار بمجرد شن الصين أي هجوم، قال: “يجب أن نكون قادرين حقا على التمييز بين أنفسنا وأعدائنا وبين الصديق والعدو، ولا يمكننا على الإطلاق قبول الهزيمة المتمثلة في أن المعركة الأولى هي المعركة الأخيرة”.

ربما يعجبك أيضا